الرئيس الابخازي: من المستحيل احياء الاقتصاد الابخازي دون مساعدة روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56254/

قال الرئيس الابخازي سيرغي باخابش انه من المستحيل النهوض باقتصاد الجمهورية بدون مساعدة روسيا. ادلى باغابش بهذا التصريح في العاصمة الابخازية سوخوم يوم 16 اكتوبر/تشرين الاول بعد اختتام فعاليات منتدى الاعمال الابخازي الثاني. بدوره قال مدير الديوان الرئاسي الروسي سيرغي ناريشكين بعد مباحثاته مع باغابش ان انجازات ابخازيا على الصعيد الاقتصادي ستثبت للعالم كله انها دولة مستقلة ذات سيادة تامة.

اعلن الرئيس الابخازي سيرغي باغابش انه من المستحيل النهوض باقتصاد الجمهورية دون مساعدة البزنس الروسي وبدون العلاقات مع روسيا. ادلى باغابش بهذا التصريح في العاصمة الابخازية سوخوم يوم 16 اكتوبر/تشرين الاول بعد اختتام فعاليات منتدى الاعمال الابخازي الثاني. 
وأشار باغابش الى وجود آفاق جيدة لتطوير الاقتصاد الابخازي، مضيفا قوله "اذا اجرينا المزيد من اللقاءات مع الشركاء الروس فمن شأنه اضفاء المزيد من الديناميكية على تعاوننا وتنمية الاقتصاد الابخازي". واشار الرئيس الى انه ينظر بأمل كبير الى نتائج منتدى الاعمال الابخازي الثاني الذي شارك فيه الكثير من رجال الاعمال الروس والابخاز بالاضافة الى خبراء ومسؤولين وممثلي الاوساط السياسية.
ووقعت روسيا وابخازيا عدة وثائق ثنائية، وعلى وجه الخصوص اتفاقية التعاون في مجال الاتصالات البحرية والسكك الحديد.

مسؤول روسي: انجازات ابخازيا على الصعيد الاقتصادي ستثبت للعالم كله انها دولة مستقلة ذات سيادة تامة

اجرى مدير الديوان الرئاسي الروسي سيرغي ناريشكين مباحثات مع المسؤولين الابخاز في مدينة سوخوم بالتزامن مع عقد منتدى الاعمال الابخازي الثاني، واشار الى  ان "اي خطوة تقوم بها ابخازيا على طريق التنمية الاقتصادية  - الاجتماعية ستثبت للعالم كله ان ابخازيا دولة مستقلة ذات سيادة تامة وستبقى على هذا الحال في المستقبل". وفي الوقت ذاته اشار ناريشكين الى انه مع الاسف توجد اطراف دولية لا ترغب في الاعتراف بذلك.
بدوره قال باغابش ان "الامر الاكثر اهمية لا يتمثل في عدد الدول التى ستعترف بابخازيا ولا يتمثل في مواعيد الاعلان عن هذا الاعتراف، بل من المهم ان نعمل على تطوير اقتصادنا ومبادئنا الديمقراطية من أجل ضمان سيادة القانون في أبخازيا، كي يدرك الجميع في العالم  انه يمكن التعامل مع دولتنا بل ويجب التعامل معها والاعتراف بها بغض النظر عن مساحتها الصغيرة". بدوره اكد ناريشكين انه لا يوجد لديه اي شكوك في ان ابخازيا قادرة على ذلك.
هذا ووعد باغابش بضمان شفافية كاملة فيما يخص بصرف الاموال التى ترصدها روسيا في اطار برنامج التنمية الشاملة للاقتصاد الابخازي. وشدد الرئيس على ان "كل شيء سيتم بمراعاة مبدأ الشفافية فيما يخص انفاق الاموال، كي لا تتكون اسئلة في هذا المجال".
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)