روغوزين: موسكو ستحاول إقناع الناتو بضرورة إقامة درع صاروخية مشتركة العام الحالي

أخبار روسيا

روسيا تطرح إقامة درع صاروخية مشتركة مع الناتوروسيا تطرح إقامة درع صاروخية مشتركة مع الناتو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562518/

أعلن دميتري روغوزين المندوب الروسي الدائم لدى الناتو أن موسكو تحاول إقناع حلف شمال الأطلسي بضرورة إنشاء درع صاروخية مشتركة، إلا أنها ترى أن احتمالات موافقة الغرب على هذه الفكرة ضئيلة.

 

أعلن دميتري روغوزين المندوب الروسي الدائم لدى الناتو أن موسكو تحاول إقناع حلف شمال الأطلسي بضرورة إنشاء درع صاروخية مشتركة، إلا أنها ترى أن احتمالات موافقة الغرب على هذا الاقتراح ضئيلة.

وقال روغوزين لإذاعة "صدى موسكو" يوم الأحد 17 يوليو/تموز إن الولايات المتحدة تعتبر مطالبة موسكو بضمان عدم استهداف درع الناتو الصاروخية  لروسيا غير منطقية لأن روسيا ليست عضوا في حلف الناتو.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن هناك طريقين رئيسيين لتطور الوضع: الأول يقضي بأن يوافق الأوروبيون على إقامة "إطار أمن موحد" والثاني بأن يقيم كل جانب "مظلة" خاصة به للدفاع الصاروخي لا يشمل فعلها أراضي غيره من الأطراف.

وأكد روغوزين أن الناتو لا يملك ما يكفي من الثقة والعقل، حسب تعبيره، للموافقة على إقامة منظومة موحدة للدفاع الصاروخي.

وأضاف أن روسيا في أي حال ستقوم بحماية مواطنيها من الأخطار الصاروخية وستقوم بتشكيل قوات صاروخية قبل نهاية العام الحالي، مشيرا إلى أن روسيا تملك قدرات كافية للرد. وذكّر بقرار إقامة منظومة "أس - 500" الصاروخية القادرة على إصابة الأهداف في فضاء خارج المحيط الجوي والتي سيتم إقامتها قبل عام 2015.

وفي الوقت ذاته أعرب المندوب الروسي الدائم لدى الناتو عن رأيه بأن حلف شمال الأطلسي قد يتخذ قرارا بشأن إقامة منظومة مشتركة مع روسيا للدفاع الصاروخي قبل نهاية العام الحالي.

وأشار روعوزين إلى أنه في حال رفض الناتو التعاون مع روسيا بهذا الشأن فإن قمة الحلف في شيكاغو في مايو/أيار المقبل ستتخذ قرارات نهائية ستستبعد مثل هذا التعاون. وأكد أنه على روسيا أن تأخذ ذلك في الحسبان في التخطيط لتطوير برنامجها في مجال التسلح.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة