بدء عملية تسليم المسؤولية الامنية الى السلطة المحلية في أفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562503/

بدأت في أفغانستان عملية تسليم المسؤولية الامنية من قوات حلف شمال الاطلسي الى السلطات المحلية. وقد اقيمت بولاية باميان يوم 17 يوليو/تموز مراسم تسليم المسؤولية عن الامن بالولاية الى السلطة الافغانية. وحضر المراسم، التي لم يتم إعلانها مسبقا  لظروف أمنية،اعضاء الحكومة الافغانية وعدد من سفراء الدول الاجنبية.

بدأت في أفغانستان عملية تسليم المسؤولية الامنية من قوات حلف شمال الاطلسي الى السلطات المحلية . وقد اقيمت بولاية باميان يوم 17 يوليو/تموز مراسم تسليم المسؤولية عن الامن بالولاية الى السلطة الافغانية. وحضر المراسم، التي لم يتم إعلانها مسبقا  لظروف أمنية، اعضاء الحكومة الافغانية وعدد من سفراء الدول الاجنبية.

وصارت ولاية باميان أول ولاية من مجموع الولايات الافغانية السبع التي يجب ان تنتقل المسؤولية االامنية فيها من الناتو الى كابل. ولم تبق في الولاية التي يعد الوضع فيها هادئا نسبيا الا وحدة عسكرية  قليلة العدد من نيوزيلندا تخضع للسلطة المحلية وليس لحلف الناتو.

وينوي حلف شمال الاطلسي استكمال عملية تسليم المسؤولية عن أمن كل الاراضي الافغانية الى كابل بحلول عام 2014. حين سيبلغ تعداد قوات الامن الافغانية 140 ألف فرد. وبحسب الحلف فان انتهاء عملية تسليم المسؤولية لن يعني الانسحاب التام للقوات الاجنبية من البلاد بل يتم تقليصها. لكن وظيفتها الرئيسية ستنحصر بعد عام 2014  في تدريب العسكريين الافغان ومساعدة قوات الامن الافغانية في ضمان الامن اذا اقتضى الامر بذلك.

يذكر ان الناتو قد وقع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي معاهدة التعاون الطويل الاجل مع أفغانستان، تقضي بتسليم الناتو المسؤولية عن أمن البلاد الى السلطة الافغانية في عام 2014. كما تقضي المعاهدة بالتقلص التدريجي لقوات الناتو في البلاد.

هذا وقد غادر افغانستان اول فريق للعسكريين الامريكيين، كان يرابط  شمالي وغربي كابل. وسبق ذلك  بيان تقدم به الرئيس الامريكي باراك أوباما عن انسحاب ثلث القوات الامريكية من أفغانستان بحلول صيف عام 2012. وتنوي واشنطن استكمال انسحاب قواتها عام 2014.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك