بوتين لن ينال جائزة "كوادريغا" الألمانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562485/

قررت لجنة التحكيم الخاصة بمنح جائزة "كوادريغا" الألمانية  التخلي عن منح الجائزة للمرشحين الاربعة  كلهم. واحدهم  رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الذي كان يفترض ان ينال الجائرة لقاء دوره البارز في تعزيز العلاقات الروسية- الالمانية. 

 قررت لجنة التحكيم الخاصة بمنح جائزة "كوادريغا" الألمانية  التخلي عن منح الجائزة للمرشحين الاربعة كلهم. واحدهم  رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الذي كان يفترض ان ينال الجائرة لقاء دوره البارز في تعزيز العلاقات الروسية- الالمانية.  جاء ذلك في  البيان الصادر عن مكتب الاعلام للجائزة الذي ورد في مساء يوم 16 يوليو/تموزالى وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء.

وجاء في البيان ايضا ان قرار منح فلاديمير بوتين جائزة "كوادريغا" الالمانية واجه موجة من النقد في الصحافة والرأي العام. وقد خرج بضعة اشخاص من مجلس أمناء الجائزة. اما الرئيس السابق لتشيكيا فاتسلاف هافل الحائز على جائزة "كوادريغا" عام 2009  فأعلن انه سيقوم باعادة الجائزة الى لجنة التحكيم في حال منحها الى فلاديمير بوتين. وقد اعتذرت لجنة التحكيم الى كل من مسه هذا القرار واعلنت قائلة:" نظرا الى تفاقم الوضع حول منح الجائزة فان لجنة التحكيم تضطر ببالغ الاسف  الى التخلي عن منح الجوائز في يوم الوحدة الالمانية عام 2011" .

فيما صرح الناطق باسم الجائزة يوم 15 يوليو/تموز لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء ان مجلس امناء الجائزة لا يزال يعتزم منحها لفلاديمير بوتين.

ويعبر  البيان الصادر يوم 16 يوليو/تموز عن مكتب الاعلام للجائزة عن أسفه  بسبب تركيز الانباء الواردة في الصحف اساسا على  منح الجائزة  لشخص واحد دون ان تذكر المرشحين الآخرين، وضمنهم رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ووزيرة الخارجية المكسيكية  باتريسيا اسبينوزا والمدرسة التركية بتول دورماز.

هذا وقد صرح دميتري بيسكوف المتحدث باسم  رئيس الوزراء الروسي لوكالة "انترفاكس" الروسية بان موسكو لا تربط قرار لجنة التحكيم لجائزة "كوادريغا" بحالة العلاقات الروسية- الالمانية لكنها  تلفت بنوع من الحيرة الانتباه الى الارتباك الذي يسود في  لجنة التحكيم للجائزة.

وقال بيسكوف:" لن يؤثر القرار الذي اتخذته لجنة التحكيم ابدا على  أجواء العلاقات الروسية -الالمانية لانه لا علاقة له بها". وطلب بيسكوف من  أعضاء اللجنة بان يتفقوا اولا ثم يتخذوا القرار.

ومضى قائلا:" فيما يتعلق بفلاديمير بوتين فانه قد حاز على عدد كبير من الجوائز الدولية التي لا تحتاج الى  تأكيد اضافي. وتدل تلك الجوائز على  الاحترام الذي يتمتع به رئيس الوزراء الروسي وتقيييم دوره على الصعيد العالمي".

المزيد من التفاصيل عن جائزة "كوادريغا" على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك