مؤتمر المعارضة السورية في اسطنبول يشكل"مجلس إنقاذ وطني"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562475/

اختتم اجتماع لشخصيات معارضة سورية في مدينة اسطنبول التركية في وقت متأخر يوم السبت 16 يوليو/تموز بتشكيل مجلس "انقاذ وطني" يضم 25 عضوا من مختلف الأطياف. من جانب آخر، نقلت قناة "الجزيرة" عن ناشطين سوريين ان 6 أشخاص بينهم طفل على الاقل قتلوا برصاص قوات الامن في أنحاء متفرقة بسورية يوم السبت.

اختتم اجتماع لشخصيات معارضة سورية في مدينة اسطنبول التركية في وقت متأخر يوم السبت 16 يوليو/تموز بتشكيل مجلس "انقاذ وطني" يضم 25 عضوا من مختلف الأطياف.

وقال المعارض السوري هيثم المالح الذي دعا الى انعقاد المؤتمر إن مجلس الإنقاذ الوطني سيسعى إلى الاتصال مع جماعات المعارضة الاخرى لقيادة البلاد نحو الديمقراطية.

وخلال اجتماع اسطنبول بدا ان هناك انقسامات بين جماعات المعارضة بشأن ما اذا كان يتعين تشكيل حكومة ظل ام انتظار ما ستسفر عنه الانتفاضة.

وأفادت أنباء بانسحاب الجانب من الكردي احتجاجا على ما رأوا انه تهميش للقضية الكردية.

وتوصل المشاركون في النهاية الى حل وسط يقضي بتشكيل المجلس الذي سيجتمع يوم الاحد لتعيين لجنة تمثله من 11 عضوا.

ووصف المعارض السوري البارز هيثم المالح في كلمته الافتتاحية لاعمال المؤتمر نظام حكم الرئيس السوري بشار الاسد بانه "فاشي" واثنى على "شجاعة الشعب السوري"، وقال ان "الحكم استولى على الدولة ونريد استعادتها ولن يستطيع النظام ان يسلبنا حريتنا".

ناشطون: مقتل 6 أشخاص في أنحاء متفرقة بسورية يوم السبت

نقلت قناة "الجزيرة" عن ناشطين سورين ان 6 أشخاص بينهم طفل على الاقل قتلوا برصاص قوات الامن في أنحاء متفرقة بسورية يوم السبت.

أفاد الناشطون  بأن قوات الأمن السورية قتلت 4 متظاهرين، وأصابت خمسة آخرين بمدينة البوكمال على الحدود العراقية السورية. وقال الناشطون إن دورية للمخابرات العسكرية أطلقت النار على متظاهرين في الساحة الرئيسية بالمدينة.وفي حمص قتل شخصان من المحتجين برصاص قوات الأمن، حسب ناشطين.

وفي بلدة قطنا بريف دمشق تقول مصادر إن 20 دبابة وحافلات تقل من يوصفون بالشبيحة اقتحمت البلدة، وبدأت تطلق النار عشوائيا، فسقط طفل قتيلاً وجرح آخرون من أبناء البلدة. وأكد أهالي المدينة أن عددا من الجرحى سقطوا أثناء مداهمات شاركت فيها الدبابات، كما فرض حصار على المدينة وتم نشر القناصة في محيطها.

كما اجتاحت حافلات الأمن والشبيحة بلدة كفر نبل، وجرت عمليات دهم للمنازل واعتقالات واسعة.

محلل سياسي سوري: انعقاد مؤتمر الإنقاذ خاج حدود سورية يسقط جل قيمته 

قال المحلل السياسي السوري أحمد الحاج علي لقناة "روسيا اليوم" انه لا يوجد نظام سياسي يصر على مواجهة الناس لمجرد المواجهة او لاستعراض قوته العسكرية. ولكن هناك محاولة تدخل من الخارج لتهديد الامن والاستقرار فالفتنة القائمة في سورية لها رموز مغذاة من الخارج تقدم كل وسائل الاتصال والاسلحة وهذا يجب ان يتم كشفه سريعا ويجب ان ينتهي.

واضاف احمد الحاج علي ان انعقاد ما سمي بمؤتمر الإنقاذ الوطني خاج حدود سورية يسقط جل قيمته وان توجه القائم الى اسقاط النظام لا يشفي الوضع الحالي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية