أنظمة تشغيل الهواتف الذكية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562472/

نشر منتدى روسيا اليوم استطلاعاً حول أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الذكية ، وهنا كان لا بد من إيضاح بعض النقاط للأعضاء والمستخدمين الراغبين بالتصويت في هذا الاستطلاع.

نشر منتدى روسيا اليوم استطلاعاً حول أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الذكية على الرابط التالي وهنا كان لا بد من إيضاح بعض النقاط للأعضاء والمستخدمين الراغبين بالتصويت في هذا الاستطلاع.

الاستطلاع يطرح أربعة أنظمة تعد الأكثر انتشاراً بين الأجهزة الهاتفية الذكية وهي ويندوز فون من مايكروسوفت و أو إس من آبل و أندرويد من غوغل و سمبيان من نوكيا. وهذا الأخير يعتبر أحد أقوى أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة من حيث تخصيصه حيث اعتمدته نوكيا على أجهزتها وقامت بتطويره قبل أن يصبح نظاماً مفتوح المصدر ولكن للأسف فإن هذا النظام على الرغم من انتشاره الكبير لم يؤد الى انتشار هواتف نوكيا المحمولة بنجاح نتيجة لتخصصه بهواتف نوكيا أكثر من غيرها وعدم دعمه الكبير لشاشات اللمس التي تتميز بها الأجهزة الحديثة مما ترك المجال مفتوحاً أمام أنظمة التشغيل الأخر.

أما نظام أو إس من آبل فهو نظام مخصص لهواتف آي فون من شركة آبل الأمريكية ويعمل عليها وحسب من هنا فإن أنتشاره محل احتكار، إلا أن النظام يتسم بالسلاسة في العمل وسعة انتشار تطبيقاته هذا ناهيك عن الشهرة الكبيرة لهواتف آي فون، والأجهزة المحمولة الأخرى التي تعتمد هذا النظام مثل آي باد وآي بود.

ونأتي إلى نظام ويندوز فون الذي يتمتع بشعبية كبيرة نتيجة لسهولة التعامل معه انطلاقاً من التشابه الكبير بينه وبين نظام التشغيل ويندوز من نفس الشركة على أجهزة الحاسب التقليدية هذا بالطبع ناهيك عن التطبيقات الكثيرة المتوفره على هذا النظام.

أما أحدث هذه الانظمة وهو نظام أندرويد من شركة غوغل الذي حقق اختراقاً كبيراً في سوق الأجهزة المحمولة انطلاقاً من مصادره المفتوحة وانتقاله سريعاً لسهولة استخدامه إلى العديد من الاجهزة هذا بالطبع بالإضافة إلى أن برمجة نظام أندرويد اعتمدت على نقطة هامة وهي إمكانية اعتماد هذا النظام للهواتف الذكية ولأجهزة الحاسب اللوحي بنفس الوقت.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية