إيران والصين توقعان رزمة اتفاقيات للتعاون الاقتصادي بقيمة 4 مليارات دولار

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562468/

وقعت إيران والصين رزمة اتفاقيات ثنائية للتعاون الاقتصادي بقيمة إجمالية تبلغ 4 مليارات دولار. تم ذلك في ختام زيارة هيه غوه تشيانغ عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني إلى طهران.

وقعت إيران والصين رزمة اتفاقية ثنائية للتعاون الاقتصادي بقيمة إجمالية تبلغ 4 مليارات دولار. وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إلى أن التوقيع تم يوم 16 يوليو/تموز في ختام زيارة هيه غوه تشيانغ عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني إلى طهران.

وتتعلق هذه الوثائق بمجالات الطاقة والمياه وصناعة المعادن وحماية البيئة.ويرى خبراء الاقتصاد الأيرانيون أن جحم التداول التجاري الثنائي سيتجاوز 30 مليار دولار في العام المقبل.

وتزامنت زيارة المسؤول الصيني الرفيع إلى إيران مع ذكرى مرور 40 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين طهران وبكين.

وصرح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أثناء استقباله الوفد الصيني أنه لا يوجد هناك أي شيء يعرقل تطوير العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري الإيراني الصيني قد يبلغ 100 مليار دولار سنويا.

يشار إلى أن الصين والإمارات العربية المتحدة تحتلان مكان الصدارة في قائمة الشركاء التجاريين لإيران، وتبلغ حصة  الصين في حجم صادرات النفط الإيراني 20%.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم