اسلام آباد تطلب من واشنطن وقف آية عمليات عسكرية سرية داخل الاراضي الباكستانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562367/

طلب الجنرال احمد شجاع باشا رئيس الاستخبارات الباكستانية من وكالة المخابرات المركزية  (سي آي آيه) وقف اي عمليات عسكرية سرية في باكستان، داعيا الى تقديم المعلومات حول النشاطات الاستخباراتية الامريكية داخل الاراضي الباكستانية.

طلب الجنرال احمد شجاع باشا رئيس الاستخبارات الباكستانية من وكالة المخابرات المركزية  (سي آي آيه) وقف آي عمليات عسكرية سرية في باكستان، داعيا الى تقديم المعلومات حول النشاط الاستخباراتية الامريكية داخل الاراضي الباكستانية.

وجاء هذا الطلب خلال لقاء رئيس الاستخبارات الباكستانية مع القائم باعمال مدير الاستخبارات في الوكالة "سي آي آيه" مايكل موريل في اطار زيارة الى واشنطن قام بها يومي 13 و14 تموز/يوليو.

وتوترت العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة، بما فيها العلاقات بين الاستخبارات، بعد تصفية زعيم القاعدة اسامة بن لادن خلال العملية الخاصة التي اجرتها القوات الامريكية في 2 مايو/ايار بمدينة ابوت اباد الباكستانية. ويتهم الامريكيون اسلام آباد بعدم الحرص على مكافحة التطرف والتغطية على الجامعات الارهابية، بما فيها حركة طالبان، بينما تنفى اسلام آباد بشدة هذه الاتهامات وتطلب من واشنطن احترام وحدة اراضيها وسيادتها. في هذا الشأن تعتبر زيارة رئيس الاستخبارات الباكستانية الى الولايات المتحدة محاولة لتسوية، جزئية على الأقل، للخلافات الثنائية بين الطرفين واستعادة الثقة المطلوبة للشراكة المخابراتية بين البلدين.

وعُلم انه تمت خلال المباحثات بين الطرفيْن مناقشة المواضيع المتعلقة بوجود مسلحي القاعدة (بمن فيهم ايمن الظواري زعيم القاعدة الجديد) في المنطقة القبلية الباكستانية وسير وآفاق عملية مكافحة الارهاب التي يجريها الجيش الباكستاني في منطقة كرام الواقعة قرب الحدود الافغانية وضلوع محتمل للمتطرفين الباكستانيين في التفجيرات لأخيرة  بمدينة مومباى الهندية.

من جانب آخر طلب احمد شجاع باشا من  "سي آي آيه" وقف اجراء العمليات السرية في الاراضي الباكستانية من ضمنها وقف الهجمات التي تقوم بها طائرات امريكية بدون طيار في شمال غرب باكستان. في حين نفى رئيس المخابرات المركزية  احتمال وقف الهجمات المماثلة في المستقبل القريب.

وذكر متحدث باسم الاستخبارات الباكستانية ان رئيس الاستخبارات الباكستانية طلب خلال المحادثات من دوائر الاستخبارات الامريكية الاطلاع على جميع نشاطات المخابرات الامريكية العاملة في باكستان، مضيفا ان الطلب الرئيسي هو التعامل الوثيق بين المخابرات الباكستاية والامريكية داخل الاراضي الباكستانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك