مجلس الأمن الدولي يناقش الملف النووي السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562336/

ظهرت خلافات بين القوى الكبرى في مجلس الأمن الدولي أثناء جلسة عقدت يوم الخميس 14 يوليو/تموز لمناقشة الملف النووي السوري بناء على طلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ظهرت خلافات بين القوى الكبرى في مجلس الأمن الدولي أثناء جلسة عقدت يوم الخميس 14 يوليو/تموز لمناقشة الملف النووي السوري بناء على طلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد صوت في يونيو/حزيران الماضي لصالح إحالة ملف سورية إلى مجلس الأمن الدولي، ووبخها للمماطلة في تحقيق تجريه الوكالة بمجمع دير الزور الذي قصفته إسرائيل عام 2007 .

وقد أعادت الوكالة الدولية عرض اتهاماتها لسورية أمام مجلس الأمن الدولي يوم الخميس، بشأن وجود نشاط نووي على أراضيها.

لكن المجلس الذي عقد جلسة بشأن الملف السوري لم يتخذ إجراء فوريا وسط خلافات بين القوى الرئيسية التي قالت إنه يجب على المجلس أن يتابع المسألة لكنها أوضحت أنه قد لا يناقش المسالة ثانية قبل سبتمبر/أيلول المقبل.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر دبلوماسي أن الاجتماع لم يتمخض عن شيء باستثناء الاتفاق على مواصلة الضغط على سورية.

وكانت روسيا والصين العضوان الدائمان في مجلس الأمن من بين المعارضين لإحالة ملف سورية إلى المجلس، ولكن تم التصويت لصالح القرار بالاغلبية. وفي خلاف لما هو الحال في مجلس الأمن الدولي لا يتمتع أي عضو بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحق النقض (الفيتو).

وقالت سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة للصحافيين قبل انعقاد جلسة مجلس الامن الدولي يوم الخميس: "أعتقد أنه كما كان واضحا في التصويت في فيينا هناك أعضاء بعينهم في المجلس... بما في ذلك بعض الأعضاء الذين يتمتعون بحق النقض (الفيتو) لم يساندوا الإحالة (إحالة الملف السوري إلى مجلس الأمن) ومن غير المرجح أن يكون لديهم استعداد لتأييد ما سيتمخض عنه المجلس هذه المرة."

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية