الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على انضمام جنوب السودان لعضوية المنظمة الدولية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562315/

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس 14 يوليو/تموز على انضمام دولة جنوب السودان إلى عضوية هذه المنظمة الدولية العامة لتصبح جنوب السودان العضو الـ 193 في الأمم المتحدة.

 

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس 14 يوليو/تموز على انضمام دولة جنوب السودان إلى عضوية هذه المنظمة الدولية العامة لتصبح جنوب السودان العضو الـ 193 في الأمم المتحدة.

وكان مجلس الامن الدولي قد أوصى يوم 13 يوليو/تموز الجمعية العامة للامم المتحدة بقبول جمهورية جنوب السودان عضوا في هيئة الامم المتحدة. واتخذ مجلس الامن الدولي هذا القرار بعد النظر في طلب وارد اليه من جمهورية جنوب السودان، وذلك دون التصويت بهذا الشأن.

ويذكر في هذا السياق ان الاستفتاء الشعبي في موضوع تقرير مصير جنوب السودان الذي قضت به اتفاقية السلام الشاملة الموقعة عام 2005 بين الحكومة السودانية وجيش التحرير الشعبي للسودان قد جرى يوم 9 يناير/كانون الثاني الماضي. وقد صوتت الغالبية الساحقة للمشاركين في الاستفتاء على الانفصال عن الشمال وإنشاء دولة مستقلة. وقد أعلنت جنوب السودان رسميا استقلالها في 9 يوليو/تموز الجاري.

وقدم رئيس الجمهورية سلفا كير بعد اسبوع من ذلك طلبا رسميا بالانضمام الى هيئة الامم المتحدة.

المصدر: وكالات

خبير في الشؤون الإفريقية: الخلافات القبلية أهم تحد للدولة الوليدة

وقال بدر الشافعي خبير الشؤون الإفريقية في حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة إن الخلافات القبلية الداخلية تمثل أهم التحديات لبناء دولة جنوب السودان الوليدة.

محلل سياسي: الغرب يريد الحيلولة دون أن يصبح جنوب السودان دولة فاشلة

بدوره قال عبده حمادة المحلل السياسي في حديث  لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة إن دولة جنوب السودان ستحظى باهتمام كبير من قبل المجتمع الدولي بسبب مصالح الغرب في هذه المنطقة وكذلك رغبته في الحيلولة دون أن تصبح دولة جنوب السودان الوليدة دولة فاشلة أخرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية