ساركوزي يؤكد الجدول الزمني لانسحاب قوات بلاده من أفغانستان وإعادة النظر في أمن الجنود

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562305/

أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجدول الزمني لانسحاب القوات الفرنسية من أفغانستان الذي كان أعلن عنه يوم الثلاثاء الماضي خلال زيارته المفاجئة إلى هذا البلد. وكان الرئيس الفرنسي قد أعلن في وقت سابق يوم الخميس أن فرنسا تريد إعادة النظر في أمن الجنود الفرنسيين في أفغانستان غداة مقتل 5 جنود في هجوم انتحاري.

 

أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجدول الزمني لانسحاب القوات الفرنسية من أفغانستان الذي كان أعلن عنه يوم الثلاثاء الماضي خلال زيارته المفاجئة إلى هذا البلد.

وقال ساركوزي في حديث لمحطتي "تي اف 1" و"فرانس 2" في ختام العرض العسكري التقليدي لمناسبة اليوم الوطني في 14 يوليو/تموز في باريس "لقد أعلنت عن جدول زمني لانسحاب قواتنا من أفغانستان، وهذا الانسحاب سيبدأ اعتبارا من هذه السنة وسيمتد حتى 2013".

وأشار الرئيس الفرنسي قبل بدء اجتماع أمني مخصص لأفغانستان إلى أن "جدول الانسحاب يجب أن يتم بشكل متفق عليه وينظم مع الحلفاء وبالاتفاق مع الأفغان الذين سيتولون المهام الأمنية في بلدهم".

وأوضح ساركوزي أن "العملية تقررت قبل 10 سنوات فيما كان جاك شيراك رئيسا وليونيل جوسبان رئيسا للوزراء، بالاتفاق مع حلفائنا، لاسيما الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لقد قررنا نقل المسؤولية الأمنية في أفغانستان إلى الأفغان تدريجيا بين هذه السنة 2013، وهذا ما نقوم به".

من جهة أخرى كان الرئيس الفرنسي قد أعلن في وقت سابق يوم الخميس أن فرنسا تريد إعادة النظر في أمن الجنود الفرنسيين في أفغانستان غداة مقتل 5 جنود في هجوم انتحاري.

وقال ساركوزي بعد زيارة جنود أصيبوا في أفغانستان، يعالجون في مستشفي بيرسي العسكري قرب باريس انه "نواجه الآن مزيدا من الأعمال ذات الطابع الإرهابي وليس فقط أعمالا عسكرية(…) ولمواجهة هذا الأطار الجديد، يتعين اتخاذ تدابير امنية جديدة".

وشدد ساركوزي على ضرورة أن "يتأقلم الجيش الفرنسي مع هذه الظروف الجديدة من الان وحتى انسحابنا".

وأضاف "أريد أن أقول من جهة أخرى أن ما حصل غير مقبول، لأن الجنود الفرنسيين كانوا في اجتماع يعقد في قرية من أجل مصالحة مختلف الفصائل الأفغانية لتطوير ظروف التنمية حتى تستأنف الحياة دورتها الطبيعية".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك