بلير يعتزم زيارة الشرق الاوسط للتشاور مع الفلسطينيين والاسرائيليين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562302/

يعتزم توني بلير،الممثل الخاص لرباعية الوسطاء في تسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، التوجه الى الشرق الاوسط خلال الايام القادمة. وتستهدف الزيارة، التي تشمل اسرائيل والاراضي الفلسطينية، التشاور مع طرفي النزاع بصدد سبل تسويته السريعة.

يعتزم توني بلير،الممثل الخاص لرباعية الوسطاء في تسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي (روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة)، التوجه الى الشرق الاوسط خلال الايام القادمة. وتستهدف الزيارة، التي تشمل اسرائيل والاراضي الفلسطينية، التشاور مع طرفي النزاع بصدد سبل تسويته السريعة، كما تفيد صحيفة "جيروزاليم بوست" في عددها اليوم 14 يوليو/ تموز.

وتأتي زيارة بلير، كما تشير الصحيفة، بعد لقاء الوسطاء على مستوى الوزراء في الولايات المتحدة ، "الفاشل عمليا"، اذ تعذرت عليهم حتى صياغة بيان مشترك. وسيسعى رئيس الوزراء البريطاني الاسبق، كما تكتب "جيروزاليم بوست"، الى "ايجاد ولو خيط رفيع يقود الى استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، ويحول دون توجه السلطة الوطنية الفلسطينية الى الجمعية العامة للامم المتحدة بطلب الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة".

هذا ويحجم المسؤولون الاسرائيليون، كما تشير الصحيفة، عن التعليق على اسباب فشل لقاء الرباعية عمليا. ومجرد يشيرون مع ذلك، الى استعداد اسرائيل لحلول وسط، وبعبارة اخرى، للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في حدود 1967، في ظل الاتفاق على تبادل الاراضي. وتشترط اسرائيل بصورة رئيسية، اعتراف المجتمع الدولي والفلسطينيين بها بمثابة دولة قومية للشعب اليهودي، اي اسكان اللاجئين الفلسطينيين خارج الاراضي الاسرائيلية، وكذلك ضمان امن اسرائيل في حال انسحابها من الاراضي التي تحتلها في الضفة الغربية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية