بوتين: عملية احداث فضاء اقتصادي موحد تتم باسرع مما كان مخططا لها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56224/

اعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمر بوتين ان عملية احداث فضاء اقتصادي موحد تتم باسرع مما كان مخططا لها. وقال بوتين اثناء مؤتمر صحفي عقد يوم الجمعة 15 اكتوبر/تشرين الاول في أعقاب اجتماع ضم رؤساء وزراء حكومات الاتحاد الجمركي، الذي يضم كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان، قال "يجري في الوقت الحالي استكمال المشروع بشكل فعال".

اعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمر بوتين ان عملية احداث فضاء اقتصادي موحد تتم باسرع مما كان مخططا لها. وقال بوتين اثناء مؤتمر صحفي عقد يوم الجمعة 15 اكتوبر/تشرين الاول في أعقاب اجتماع ضم رؤساء وزراء حكومات الاتحاد الجمركي، الذي يضم كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان، قال "يجري في الوقت الحالي استكمال المشروع بشكل فعال. قررنا مع شركائنا البيلاروس والكازاخ تسريع تجهيز هذه العملية ووضع الاسس القانونية الضرورية حتى 1 يناير 2011 وليس في مرحلتين كما كان مخططا له".
واضاف بوتين "نملك على جدول الاعمال 17 اتفاقية اغلبها تم التوصل الى اتفاق حولها او تقع قريبة من ذلك. وبالنسبة لباقي الوثائق فيتم الآن مناقشتها بشكل بناء بمشاركة الخبراء والمختصين".
من جانب آخر كلف بوتين شركة "غازبروم" بدء بحث العقود مع بيلاروس للمرحلة الواقعة بين 2012 و2015. وحسب قوله، ستتلقى بيلاروس العام القادم الغاز وفق العقد المبرم "لقد اتفقنا على انه يوجد عقد حالي سيبقى ساري المفعول في عام 2011 والاسعار يجب ان تحدد وفقه".
وفي موضوع منظمة التجارة العالمية اكد رئيس الحكومة الروسية على ان موسكو لا تصر دخول دول الاتحاد الجمركي الثلاث الى المنظمة في وقت واحد، وقال "لقد تحدثنا منذ البداية عن احتمالين، الاول هو الدخول بشكل مشترك، والثاني هو التنسيق في مبادئ الدخول. بالنتيجة اتفقنا على الاحتمال الاخير".
من جانبه اعلن وزير حكومة بيلاروس سيرغي سيدورسكي عن انه سيقوم مع نظيريه الروسي والكازاخي باتمام الاتفاقيات خلال اللقاء الذي سيتم الشهر القادم في سانت بطرسبورغ حول باقي الوثائق المتعلقة بانشاء الفضاء الاقتصادي الموحد.
بدوره اضاف نظيره الكازاخستاني كريم ماسيموف انه تم الوصول الى حلول تستند الى مبادئ وتفاهم في المواقف حول المسائل الحساسة المتعلقة بالنقل عبر السكك الحديدية وانابيب الغاز وفي المواضيع الخاصة بالنفط ونقل الطاقة الكهربائية".

المصدر : وكالة "انترفاكس"
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم