مجلس الامن الدولي يوصي الجمعية العامة للامم المتحدة بقبول جنوب السودان عضوا فيها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562229/

اوصى مجلس الامن الدولي يوم 13 يوليو/تموز الجمعية العامة للامم المتحدة بقبول جمهورية جنوب السودان عضوا في هيئة الامم المتحدة. واتخذ مجلس الامن الدولي هذا القرار بعد النظر في طلب وارد اليه من جمهورية جنوب السودان، دون التصويت بهذا الشأن.

اوصى مجلس الامن الدولي يوم 13 يوليو/تموز الجمعية العامة للامم المتحدة بقبول جمهورية جنوب السودان عضوا في هيئة الامم المتحدة. واتخذ مجلس الامن الدولي هذا القرار بعد النظر في طلب وارد اليه من جمهورية جنوب السودان وذلك دون التصويت بهذا الشأن. ويضم القرار بتوصية الجمعية العامة بقبول هذه الدولة الجديدة عضوا في هيئة الامم المتحدة. وقامت الجمعية العامة بدورها بتحديد  يوم 14 يوليو/تموز الجاري موعدا لانعقاد اجتماعها الجاري الذي  يتوقع ان يصوت على  قبول جنوب السودان في المنظمة بمثابة عضوها  ال 193.

يذكر ان  الاستفتاء الشعبي في موضوع تقرير مصير جنوب السودان الذي قضت به اتفاقية السلام الشاملة الموقعة عام 2005 بين الحكومة السودانية وجيش التحرير الشعبي للسودان قد جرى يوم 9 يناير/كانون الثاني الماضي. وقامت تلك الاتفاقية بايقاف الحرب الاهلية الدامية بين شطري السودان، الشمالي الاسلامي والجنوبي المسيحي. وقد صوتت الغالبية الساحقة للمشاركين في الاستفتاء على الانفصال عن  الشمال وإنشاء دولة مستقلة. وقد أعلنت جنوب السودان رسميا استقلالها في 9 يوليو/تموز الجاري. وقدم رئيس الجمهورية سلفا كير بعد اسبوع من ذلك طلبا رسميا بالانضمام الى هيئة الامم المتحدة.

مجلس الامن الدولي يهنئ جمهورية جنوب السودان باتخاذ القرار التاريخي

هنأ مجلس الامن الدولي يوم 12 يوليو/تموز جمهورية جنوب السودان بالحدث التاريخي وهو قرار مجلس الامن بتوصية الجمعية العامة بقبول الدولة الافريقية الجديدة عضوا في هيئة الامم المتحدة.

وقد تقدم رئيس المجلس غيدو فسترفيلي وزير الخارجية الالماني ببيان نيابة عن الأعضاء في مجلس الامن الدولي جاء فيه:" يشيد المشاركون في المجلس بالتزام جمهورية جنوب السودان بتأييد أهداف ومبادئ ميثاق هيئة الامم المتحدة وتنفيذ الواجبات الناجمة عنه".

 ويستطرد البيان قائلا:" ننتظر بفارغ الصبر لحظة انضمام جمهورية جنوب السودان الينا بصفتها عضوا في هيئة الامم المتحة وسنتعاون تعاونا وثيقا مع ممثليها".

موسكو تنوي بحث إقامة علاقات دبلوماسية مع جنوب السودان في القريب العاجل

أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن روسيا تنوي في القريب العاجل إجراء مباحثات مع جنوب السودان بشأن إقامة علاقات دبلوماسية مع هذا البلد.

وقال الدبلوماسي الروسي في كلمته في اجتماع مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء إن "الشراكة الحقيقية بين بلدينا ستصبح أحد العناصر المهمة لتعزيز الاستقرار والأمن في القارة الإفريقية".

وأكد بوغدانوف أن "روسيا مهتمة بتطبيع الوضع العام في منطقة وسط وشرق إفريقيا التي شهدت فترة طويلة من النزاعات".

وهنأ الممثل الروسي ريك ماشار نائب رئيس جنوب السودان بإعلان استقلال بلاده.

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن المسائل العالقة في العلاقات بين الخرطوم وجوبا تمثل التحديات الرئيسية لدولة جنوب السودان الوليدة. وأضاف أن موسكو تأمل في أن يشعر قادة البلدين بمسؤوليتهم الهائلة أمام شعبيهما وسينجحون في حل الخلافات من خلال الحوار والطرق السياسية والدبلوماسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية