متدينات إسرائيليات يدعون لتعدد الزوجات ورجال دين يؤيدون

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562222/

طرحت مجموعة من السيدات اليهوديات المتدينات غير المتزوجات في إسرائيل حلاً للمشكلة الديموغرافية التي تواجهها البلاد، ويسمح بتجاوز الشعور بالوحدة التي تعاني منها الكثير من الفتيات الإسرائيليات، بدون اللجوء الى سلوكيات تتنافى مع العرف والدين، وذلك من خلال شرعنة تعدد الزوجات من خلال جمعية أسستها هؤلاء النساء. وقد لاقت الفكرة استحسان عدد من رجال الدين في إسرائيل.

وجدت مجموعة من السيدات اليهوديات المتدينات غير المتزوجات في إسرائيل حلاً للمشكلة الديموغرافية التي تواجهها البلاد، ويسمح بتجاوز العنوسة او الشعور بالوحدة التي تعاني منها كثير من الفتيات الإسرائيليات، بدون اللجوء الى سلوكيات تتنافى مع العرف والدين، وذلك من خلال طرح شرعنة تعدد الزوجات من خلال جمعية أسستها هؤلاء النساء.

وقد روجت الجمعية لفكرة تعدد الزوجات عبر نشر منشورات في مواقع دينية تدعو الى تعدد الزوجات، حيث لاقت هذه الفكرة استحساناً من قبل بعض رجال الدين، منهم الحاخام دوف شتاين الذي أشار في لقاء مع إذاعة الجيش الإسرائيلي الى عدم وجود نص توراتي صريح يحظر تعدد الزوجات، مشدداً على ان هذا الاقتراح ربما يصبح بديلاً عن التلقيح الاصطناعي، الذي تلجأ له الكثير من النساء الراغبات بالإنجاب دون الوقوع في الخطيئة.

وفي معرض حديثه عن الأمر قال الحاخام ان نسبة النساء في إسرائيل تفوق نسبة الرجال بـ 15%، مما يعني ان هناك الكثير من الفتيات مرشحات لأن يصبحن عوانس في المستقبل.

من جانبه لفت الحاخام حزقيال صوفير بواسطة كتيب نشره الى ان الحاخام الأشكينازي غيرشوم الذي عاش في المانيا قبل حوالي 1000 سنة هو من أدخل قانون حظر اليهودي من الزواج بثانية الى الدين، مضيفاً ان اليهود السفاراديم (الشرقيين) غير معنيين بالتقيد بهذا الحظر.

وتطرق كذلك الى ان الضغط الذي مارسته الكنيسة الكاثوليكية أسفر عن اعتماد قانون يحظر تعدد الزوجات، الأمر الذي يحرم 15% من النساء القادرات على الإنجاب من ذلك، واصفاً ذلك بالقسوة، كما قال انه وعلى الرغم من ان قوانين البلاد تمنع تعدد الزوجات، "إلا ان البدو لا يلتزمون بهذا القانون".

وأضاف الحاخام صوفير انه متزوج من امرأة واحدة، لكنه حصل على موافقة زوجته للاقتران بثانية، في حال تم اعتماد قانون تعدد الزوجات في إسرائيل.

من جانبهم استهجن معظم رجال الدين في إسرائيل فكرة تعدد الزوجات لدى اليهود. وقد وصف يعقوب بيتساليل حرار، مدير مكتب حاخام اليهود الشرقيين في إسرائيل، في حديث أدلى به لصحيفة "جيروزالم بوست" هذا الاقتراح بالشذوذ والجنون، وانه "شر مقيت".وعبر عن ثقته بأن لن يكون هناك رجل دين يهوي واحد يسمح بتعدد الزوجات، لأن هذا من وجهة نظره "سيؤدي الى الكثير من المتاعب ولن يجلب السلام للعائلة"، كما أعرب عن شكه بأن يكون دافع الاقتراح حل مشاكل غير المتزوجات، مرجحاً ان يكون السبب الحقيقي لهذا الاقتراح يكمن في "الشهوة الجنسية".

ورداً على حجة الحاخام حزقيال صوفير بشأن حظر تعدد الزوجات الذي أدخله رجل الدين الأشكينازي غيرشوم، استشهد الحاخام راتسون آروزي باليهود اليمنيين الذين لا يعترفون بهذا الحظر، إلا انهم يلجأون لتعدد الزوجات في حالات نادرة جداً، منها حين تكون الزوجة عاجزة عن الإنجاب.

إلا انه استدرك قائلاً "لن يسمح أحد في إسرائيل ليهودي يمني متزوج بالاقتران بثانية حتى لو طلبت ذلك زوجته العاقر".

"إيتار تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية