تخليد ذكرى مبعوثي النبي محمد (ص) في بشكيريا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562179/

أقيم على جبل ناريستاو في منطقة ميياكين على مقربة من قرية ايلتشيغول بجمهورية بشكيريا، احتفال بافتتاح النصب التذكاري تخليدا لمبعوثي الرسول محمد بن عبد الله (ص)، الذين نشروا الاسلام بين البشكيريين.

أقيم على جبل ناريستاو في منطقة ميياكين على مقربة من قرية ايلتشيغول بجمهورية بشكيريا، كما ورد في الموقع  gorod-ufa.com، احتفال بافتتاح النصب التذكاري تخليدا لمبعوثي الرسول محمد بن عبد الله (ص)، الذين نشروا الاسلام بين البشكيريين.

ويروى العديد من القصص والروايات حول جبل ناريستاو . وتشير احدى هذه الروايات الى انه دفن في قمته في غابر الزمان نساك مسلمون .  وتؤكد اخرى، ارتباط الجبل بابطال ملحمة شعبية.

وجمع الاحتفال نحو 200 شخص من كافة انحاء الجمهورية، وكان بينهم ليس فقط رجال الدين، بل وفلاحون وعمال بسطاء وممثلو الشريحة المثقفة. وحضر الاحتفال ضيوف من اقاليم اخرى.

ويقول منظمو الفعالية ان النصب على قمة جبل ناريستاو الذي يحمل اسماء مبعوثي الرسول ، ليس مجرد مسلة تذكارية، وانما يجب ان يكون مكانا يذكر الناس بالقيم الخالدة والاسلاف الاتقياء الذين ورثنا عنهم هذه القيم .

ووفقا للروايات، ان الرسل دفنوا على قمة جبل ناريستاو، وان المياه التي تنبع من سفحه لها خواص علاجية. وكان يحضر الى هنا في قديم الزمان المتدينون من آسيا الوسطى وكازاخستان والقوقاز، ويقيمون اشهر ويتعالجون بالمياه.

ويؤكد المعلومات حول ارسال النبي محمد (ص) في القرن الساس الى  هذه الاقاليم مبشريه بالاسلام، العديد من الباحثين المعروفين. فذكر هذا في اعماله كل من المؤرخ من قازان حسام الدين بن شرف الدين والكاتب البشكيري المؤرخ تاج الدين يالسيغولوف، واوضحا من بادر باعتناق الاسلام من البشكيريين.

ويذكر الفقيه المعروف عثمان نوري توباش (تركيا) وكذلك رئيس الطريقة النقشبندية الصوفية الشيخ محمد ناظم الحقاني (شمال قبرص) اسماء ثلاثة من الصحابة الذين بعثهم النبي محمد(ص)الى هذه الاقاليم، ويوضحان من منهم دفن على جبل ناريستاو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة