اليابان تحجم عن الاستثمار في احد اكبر حقول النفط العالمية بايران

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56215/

اعلنت كبرى الشركات اليابانية لاستخراج النفط "اينبيكس" رسميا يوم الجمعة 15 اكتوبر/تشرين الاول عن امتناعها العمل في احد اضخم حقول النفط في العالم "آزاديغان" جنوب غرب ايران.

اعلنت كبرى الشركات اليابانية لاستخراج النفط  "اينبيكس" رسميا يوم الجمعة 15 اكتوبر/تشرين الاول عن امتناعها العمل في احد اضخم حقول النفط في العالم "آزاديغان" جنوب غرب ايران.
ولم تعلن الشركة عن الأسباب التي دفعتها لاتخاذ هذا القرار، الا انه بلا شك، فان الضغوطات الأمريكية هي التي ادت الى امتناع طوكيو عن الاستثمار في منشأة تشكل لها اهمية كبيرة، كما انه في حال تنفيذ الاتفاقية، لكانت "اينبيكس" تعرضت الى عقوبات اقتصادية من قبل الولايات المتحدة ضمن اطار قرار العقوبات المفروض ضد طهران.
هذا وكانت الشركة اليابانية، التي تملك الحكومة 36% من اسهمها، قد وقعت عام 2004 اتفاقية حول المشاركة في الاستثمار بحقل "آزاديغان" الذي يعتبر الثاني عالميا من حيث الحجم. وتقدر احتياطياته بـ 42 مليار برميل، وقيمة الاستثمار فيه بـ 2 مليار دولار.
من جانبها كانت طهران تعول كثيرا على هذه الصفقة مع اليابان معتبرة اياها ثغرة كبيرة في نظام الحصار الذي تفرضه عليها الولايات المتحدة.
تجدر الاشارة الى ان اليابان كانت لمدة طويلة اهم شريك تجاري لايران الا ان انها ما لبثت ان اخلت هذا المكان لصالح الصين. وتشير بعض المعلومات الى ان بكين تجري حاليا مباحثات للحصول على مدخل الى حقل "آزاديغان" الايراني.
وفي ظل هذا الوضع تقل حصة ايران بشكل كبير بين مصدري النفط الى اليابان، اذ انه خلال عام 2009 فقط تراجعت ايران في هذه القائمة من المركز الثالث الى السادس. وفي نفس الوقت، زادت روسيا بنسبة 90% حجم توريداتها للنفط الى اليابان.

المصدر : وكالة "ايترتاس" الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم