لافروف: موضوع الدرع الصاروخية يعتبر الامر المزعج الوحيد في العلاقات الروسية الامريكية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562141/

يعتبر موضوع الدرع الصاروخية  الامر المزعج الوحيد في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة. جاء ذلك على لسان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في كلمة القاها يوم 12 يوليو/تموز اثناء لقائه مع العلماء الامريكيين في مجال السياسة الذي عقد بواشنطن واشنطن.

 يعتبر موضوع الدرع الصاروخية  الامر المزعج الوحيد في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة. جاء ذلك على لسان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في كلمة القاها يوم 12 يوليو/تموز اثناء لقائه بالعلماء الامريكيين في مجال السياسة الذي عقد بواشنطن. وقال لافروف ان حلف الناتو تخلى في اجتماع مجلس روسيا – الناتو في سوتشي الروسية عن تقديم ضمانة بعدم توجيه  منظومات الدرع الصاروخية التابعة له ضد روسيا.

روسيا تأمل بعقد صفقة في مجال الدرع الصاروخية مع امريكا

أعلن سيرغي لافروف ان روسيا تأمل بان تعقد صفقة نزيهة في مجال الدرع الصاروخية مع الولايات المتحدة وقال:"  نعلق آمالنا في مجال الدرع الصاروخية على عقد صفقة نزيهة ستقوم على  احترام مصالح الجانبين في مجال الامن".

روسيا والناتو لا يشكلان خطرا بعضهما على البعض

أعلن سيرغي لافروف ان روسيا والناتو لا يشكلان خطرا بعضهما على البعض وقال:" أعلنت قمة مجلس روسيا – الناتو التي عقدت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في لشبونة انطلاقة مرحلة جديدة في العلاقات ترمي الى الشراكة الاستراتيجية القائمة على مبادئ وحدة الامن والثقة المتبادلة والشفافية ". وأضاف لافروف قائلا:"  اعتقد ان الاتفاقات التي تم التوصل اليها في لشبونة يجب ان تراعى".  وأعاد لافروف الى الاذهان ان روسيا والناتو اتفقا في لشبونة على انهما لا يشكلان خطرا بعضهما على البعض. كما انهما اتفقا على إقامة التعاون في مجال إنشاء درع صاروخية اوروبية.  وترى روسيا ان وضع فكرة هذه المنظومة وبنيتها يجب ان يحقق على اساس المساواة في الحقوق ويقضي باتخاذ الخطوات الرامية الى  تعزيز الثقة والشفافية في مجال الدرع الصاروخية.

لافروف يرى ان إلغاء تأشيرات الدخول بين الولايات المتحدة وروسيا هدف واقعي

يرى لافروف ان فكرة إلغاء تأشيرات الدخول بين الولايات المتحدة وروسيا فكرة واقعية. وقال:" كما تتذكرون فان القيادة الروسية طرحت اثناء زيارة جوزيف بايدن لموسكو في الربيع الماضي طرحت فكرة إلغاء تأشيرات الدخول بين الولايات المتحدة وروسيا. وقال بايدن آنذاك " لا استبعد ذلك ".  وأظن انه لم يمزح. وكان من غير الممكن التفكير في هذا الموضوع منذ سنتين. ولا يدور الحديث حول إلغاء تأشيرات الدخول غدا. لكن هذا الهدف هو هدف واقعي".

وأعاد لافروف الى الاذهان ان روسيا تجري محادثات في مسألة تأشيرات الدخول مع الاتحاد الاوروبي.  وقد تم مؤخرا إلغاء تأشيرات الدخول مع اسرائيل. وقد أفاد جون بايرلي سفير الولايات المتحدة في موسكو ان روسيا والولايات المتحدة ستوقعان بحلول الخريف القادم اتفاقية تأشيرات الدخول المتعددة التي ستمنح لمدة 3 سنوات. وكان رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين قد اقترح إلغاء تأشيرات الدخول بين روسيا والولايات المتحدة خلال لقائه بجوزيف بايدن.

وكان وزير الخارجية الروسي قد أعلن في الاسبوع الماضي انه يتم الآن التنسيق في أحكام الاتفاقية الخاصة بتيسير نظام منح تأشيرات الدخول الذي يخص  فترة النظر في الطلب بمنح تأشيرات الدخول الى جانب الوثائق اللازمة لمنح تأشيرة الدخول.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك