لافروف يعول على عقد الاجتماع الوزاري الجديد للرباعية الشرق أوسطية الخريف القادم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562140/

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه يعول على أن الاجتماع القادم للرباعية الشرق أوسطية سينعقد في الخريف القادم بنيو يورك.

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 12 يوليو/تموزفي واشنطن خلال لقائه مع المحللين السياسيين أنه يعول على أن الاجتماع القادم للرباعية الشرق أوسطية سينعقد في الخريف القادم بنيو يورك.

وبالإشارة إلى أن روسيا قد اقترحت عقد اجتماع الرباعية في مارس/آذار وابريل/نيسان الماضيين، أعرب عن أسفه لتأخر جلسة الرباعية التي لم تنعقد إلا في 11 يوليو/تموز.

وأشار لافروف إلى أن الاجتماع المقبل في الخريف سيعطي إمكانية التشاور قبل تقديم الفلسطينيين طلب الاعتراف بدولتهم المستقلة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة المتوقع في سبتمبر/أيلول.

وبالإشارة إلى أن جلسة الرباعية التي جرت يوم 11 يوليو/تموز في واشنطن لن تتوصل إلى بيان مشترك، قال إن هذا لا يعني عدم وجود توافق.

وأكد لافروف على وجود سعي مشترك لكل أعضاء الرباعية إلى إقناع الفلسطينيين والإسرائيليين بالجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وفي حديث لإذاعة "صوت روسيا" باللغة الأنجليزية أدلى به خلال زيارته لمكتبها الذي تم افتتاحه مؤخرا في واشنطن، رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن حالة عملية السلام في الشرق الأوسط لا تثير الكثير من التفاؤل، مؤكدا في الوقت ذاته وجود كل المقومات اللازمة لتحقيق الاتفاق النهائية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأشار لافروف إلى أن الطرف الإسرائيلي همه الأساسي حاليا هو ضمان أمن الدولة العبرية، فيما يركز الفلسطينيون جهودهم على الاعتراف الرسمي بدولتهم، داعيا الطرفين إلى عدم حصر جهودهما على هذين الاتجاهين فحسب، بل إلى مواصلة سائر مسائل التسوية النهائية منها ملفات القدس واللاجئين الفلسطنيين والموارد المائية.

لافروف: روسيا ضد المزيد من العقوبات على إيران

وفي الشأن الإيراني جدد وزير الخارجية الروسي معارضة موسكو لفرض المزيد من العقوبات على إيران. وقال لافروف: "نحن ضد عزل إيران. يجب إجراء الحوار، وليس  فرض المزيد من العقوبات".

المصد: وكالة "إيتار-تاس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية