إياد علاوي: القائمة العراقية لا تؤمن بالفيدراليات رغم دستوريتها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562113/

أكد زعيم القائمة العراقية إياد علاوي الاثنين 12 يوليو/تموز، أن قائمته لا تؤمن بالفيدراليات رغم دستوريتها، وفي حين دعا إلى منح صلاحيات أوسع للمحافظات على أن تكون لا مركزية.

أكد زعيم القائمة العراقية إياد علاوي الاثنين 12 يوليو/تموز، أن قائمته لا تؤمن بالفيدراليات رغم دستوريتها، وفي حين دعا إلى منح صلاحيات أوسع للمحافظات على أن تكون لا مركزية.

وقال إياد علاوي خلال مؤتمر صحافي عقد ببغداد إن "ما ورد في الدستور ما زال يمثل لنا البوصلة التي نتقدم باتجاهها، ولكن يجب بحث بعض فقراته ليكون دستورا موحدا للبلاد"، مشيرا إلى أن " القائمة العراقية لا تؤمن بالفيدراليات رغم أنها مادة دستورية."  وأضاف علاوي أن "الأوضاع في العراق لم تزل غير ناضجة حتى الآن"، داعيا إلى "منح صلاحيات أوسع للمحافظات على أن تكون لا مركزية".

على صعيد اخر اعلنت القائمة العراقية رسميا الاثنين 12 يوليو/تموز عن اندماج ائتلاف وحدة العراق معها. وجاء الاعلان خلال انعقاد مؤتمر صحفي بحضور قادة القائمة العراقية اياد علاوي و طارق الهاشمي وصالح المطلك وسلمان الجميلي ، اضافة الى زعيم ائتلاف وحدة العراق جواد البولاني.

وقال علاوي "إن الاندماج جاء لمتطلبات المرحلة وضرورة أن يتقدم العراق نحو الاستقرار والرفاهية" منوها الى وجود قوى أخرى وشخصيات سياسية ستندمج مع القائمة العراقية.  من جانبه قال البولاني "إن خطوة اليوم تعتبر سياسية ناهضة ومهمة لتحقيق الأهداف الراسخة نحو العدل والسلام والتنمية"  معتبرا الاندماج مبادرة سياسية تعتبر حدثا تاريخيا مهما في صعيد تطوير عمل سياسي وطني.

ويضم ائتلاف وحدة العراق الحزب الدستوري بزعامة جواد البولاني، ورئيس مؤتمر صحوة العراق احمد أبو ريشة، ورئيس التيار الوطني المستقل رئيس البرلمان السابق محمود المشهداني، ورئيس ديوان الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي إضافة إلى وزير الثقافة سعدون الدليمي ، ووزير الدولة للشؤون الخارجية علي الصجري.

 المصدر: مواقع عراقية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية