وزير الدفاع الامريكي يبحث مع طالباني والمالكي تطوير القدرات العسكرية العراقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562108/

التقى وزير الدفاع الامريكي ليوم بانيتا بجلال طالباني رئيس جمهورية العراق ورئيس الوزراء نوري المالكي ببغداد الاثنين 11 يوليو/تموز. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة والمساعدات الامريكية في مجال تطوير القدرات العسكرية للقوات العراقية.

استقبل جلال طالباني رئيس جمهورية العراق ببغداد الاثنين 11 يوليو/تموز، وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة والمساعدات الامريكية في مجال تطوير القدرات العسكرية من حيث تدريب وتجهيز القوات العراقية. وفي ما يخص العلاقات بين البلدين اكد طالباني اهمية توطيد هذه العلاقات في اطار الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة لتشمل كافة المجالات.

من جهته أكد بانيتا على "مواصلة دعم بلاده للعملية السياسية والديمقراطية في العراق"، مشيرا الى ان "كافة المؤسسات الامريكية مهتمة بتعزيز مساعدة العراق في جميع المجالات لاسيما في مجال تدريب وتجهيز القوات العسكرية والامنية العراقية لتتمكن من القيام بدور اكبر في الدفاع عن البلاد على كافة الاصعدة."

والتقى  وزير الدفاع الأمريكي كذلك رئيس الحكومة نوري المالكي الاثنين 11 يوليو/ تموز لمناقشة مسألة دعم القوات العراقية في مجالي التدريب والتجهيز، بحسب بيان مكتب المالكي. وجاء في البيان ان المالكي "استقبل بمكتبه الرسمي الاثنين وزير الدفاع الأمريكي الجديد ليون بانيتا وبحث معه سبل دعم القوات العراقية في مجالي التجهيز والتدريب"، مبينا ان المالكي "أكد على تنامي قدرة القوات المسلحة العراقية، وأنها أصبحت قادرة على الوصول إلى أي هدف يشكل خطرا على أمن واستقرار البلاد".

وأشار على أن "القرار النهائي في موضوع حضورمعين للقوات الأمريكية بعد موعد الانسحاب المقرر في اتفاقية سحب القوات يعود إلى الإجماع الوطني وما تتفق عليه الكتل السياسية ومجلس النواب". من جانبه أكد بانيتا "إستعداد بلاده لدعم القوات العراقية بما تحتاجه من المهارات والتدريب على الأسلحة التي ستحصل عليها ضمن عقود التسليح المتفق عليها من قبل الجانبين"، مجددا "تأييد بلاده ومساندتها لجهود الحكومة العراقية في الحفاظ على الأمن والاستقرار في عموم العراق".

المصدر: مواقع عراقية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية