نزهة العيون ..مزج بين الخط العربي و الكريستال البوهيمي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56209/

تجري في دبي هذه الأيام فعاليات معرض " نزهة العيون " الذي تنظمه مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية من 4 إلى 16 أكتوبر الجاري بمقر المؤسسة بدبي، والذي كرس خصيصاً للإحتفاء بفن الخط العربي لإظهار قدرته على التشكلِ والتطور وفقاً للأعمال الفنية المرادِ تصميمُها.

تجري في دبي هذه الأيام فعاليات معرض " نزهة العيون " الذي تنظمه مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية من 4 إلى 16 أكتوبر الجاري بمقر المؤسسة بدبي، والذي كرس خصيصاً للإحتفاء بفن الخط العربي لإظهار  قدرته على التشكلِ والتطور وفقاً للأعمال الفنية المرادِ تصميمُها، وقامت نخبة من الخطاطين العرب بالجمع بين الحرف العربي والكريستال وذلك في تجربة فريدة تسعى لإبراز القيم الفنية والثقافية للعبارات والكلمات العربية بأسلوب جديد يدعو للدهشة والإعجاب في آن واحد والذي نقشت نماذجه الجميلة داخل عدد كبير من القطع الفنية في قوالب من الكريستال.
المعرض يشكل أفقاً جديداً تقوم المؤسسة بافتتاحه للانفتاح على نمط جمالي جديد يجمع بين الحرف العربي لمجموعة من الخطاطين و الكريستال البوهيمي المشهور والمصنع بيد فنانين مهرة من جمهورية التشيك.
و قال جاروسلاف لودفا السفير التشيكي لدى دولة الإمارات " إن  زجاج الكريستال البوهيمي مشهور جداً في التشيك، وتعود جذوره إلى القرن الرابع عشر، وأنا سعيد لأن أرى هذا الزجاج في المعرض من خلال إنصهاره مع أحد الأنواع الأصيلة للثقافة العربية وهو الخط العربي، حيث شكلا معا أفضل توليفة فنية " ويضم المعرض مجموعة كبيرة من التحف والتصاميم والحكم والآيات القرآنية والأشعار على "الكريستال البوهيمي". تشمل عدداً كبيراً من الأعمال واللوحات زخرفها خطاطون على زهريات وصحون وأوان صاغتها أيادي النحاتين المهرة ،و يشارك في المعرض الذي سيستمر حتى السادس عشر من الشهر الحالي فنانون مخضرمون يقدمون ألواناً من الخط العربي الذي يكتسب قوته من الماضي والحاضر.
وشهد الإفتتاح سفير جمهورية التشيك لدى الامارات  جاروسلاف لورف وعدد من الشخصيات والفعاليات الثقافية والفنية.
كما يعتبر المعرض الرابع حيث سبق إقامة المعرض الأول فى براغ منذ ثلاث سنوات والثاني بالشارقة والثالث فى بغداد ،و سينظم القائمون على المعرِض في المستقبل القريب برامجَ أخرى تركز على رسمِ مقولةٍ أو عبارة واحدة بقلم عدة خطاطين، فضلاً عن إدخالِ الذهبِ والبلاتين والألوان إلى هذه الأعمال الفنية.

التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية