روسيا تبني أول محطة كهرذرية في فنزويلا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56208/

أثمرت المحادثات التي جرت بين الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ونظيره الفنزويلي هوغو تشافيز يوم 15 اكتوبر/تشرين الاول في موسكو عن توقيع 10 اتفاقيات على رأسها بناء محطة كهرذرية، وقد أعرب مدفيديف عن قناعته بانه يجب على فنزويلا توفير كافة الامكانات لتطوير مرافق الطاقة كلها بما فيها الطاقة الذرية.

أثمرت المحادثات التي جرت بين الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ونظيره الفنزويلي هوغو تشافيز يوم 15 اكتوبر/تشرين الاول في موسكو عن توقيع 10 اتفاقيات على رأسها بناء محطة كهرذرية، وقد أعرب مدفيديف عن قناعته بانه يجب على فنزويلا توفير كافة الامكانات لتطوير مرافق الطاقة كلها بما فيها الطاقة الذرية.

واشار مدفيديف الى ان العلاقات الثنائية مع هذا البلد صارت تتطور ليس على مستوى التعاون العسكري التقني فقط كما هو الحال في السابق.
وقال مدفيديف:"لقد اتفقنا مع الرئيس الفنزويلي على اهتمام بلدينا بتطوير التعاون في مجال التكنولوجيات. والمثال الساطع على ذلك هو توقيع اتفاقية التعاون في مجال الطاقة النووية".
واضاف مدفيديف قائلا:"  لا اعلم ان كان احد سيتحفظ على هذه الخطوة. لقد قال لي الرئيس الفنزويلي انه  ثمة دول يمكن ان تتأثر بذلك الى درجة ما. لكني اود ان  اقول بصراحة ان  نوايانا مفتوحة وصافية تماما . اننا نريد ان  تتوفر لدى شريكنا جمهورية فنزويلا كافة الامكانات والآليات  لتطوير مرافق الطاقة كلها بما فيها  الطاقة الذرية. واشار مدفيديف قائلا ان البلد الغني بالنفط والغاز مثل فنزويلا يحتاج ايضا الى موارد جديدة للطاقة. ويعتبر هذا الامر رمزا جيدا".
كما تعهد مدفيديف بان التعاون في المجال العسكري التقني بين البلدين  لن يراوح في مكانه مشددا على حدوث تغيرات جذرية في مجال التعاون الاقتصادي بين البلدين.
واشار مدفيديف الى ان البلدين يعتزمان بذل المزيد من الجهود  لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وبالدرجة الاولى في مجال الطاقة حيث  يتم تنفيذ المشاريع الرامية الى  استغلال الموارد الهيدروكربونية في وادي نهر اورينوكو.
وبحسب قول مدفيديف فان الزيارة التاسعة لروسيا التي يقوم بها الرئيس تشافيز الذي وصفه مدفيديف بانه صديق له تدل على الوتيرة العالية للاتصات بين البلدين وتبعث على التفاؤل في مستقبل تلك العلاقات . واستطرد مدفيديف قائلا:" من اجل ان يتضح هذا المستقبل فاننا قد وقعنا الاتفاقيات المشتركة".

 وتطرق مدفيديف الى التعاون في المجال الزراعي وقال انه يرى مستقبلا واعدا للتعاون  مع فنزويلا في مجال زراعة الموز. ووصف مدفيديف الاستثمارات في هذا المجال بانها  تقدر  بملايين ومئات ملايين الدولارات بالاضافة الى انها قد تنشئ حتى 20 الف فرصة للعمل.

من جهته اعلن هوغو تشافيز ان فنزويلا  مستعدة  لتوظيف اموال ضخمة في المصرف الروسي الفنزويلي المشترك. يذكر ان روسيا وفنزويلا قد وقعتا اتفاقية  انشاء مصرف مشترك على اساس  مصرف "يوروفينانس موسناربنك" ، وذلك في منتصف عام 2009 ويبلغ الرأسمال التأسيسي لهذا البنك 4 مليارات دولار. وتعود حصة 51% من الاسهم الى المصارف الروسية. ووصف هوغو تشافيز هذه الاتفاقية بانها اتفاقية استراتيجية وقال:" يجب علينا بذل الجهود لكي يصار الى تفعيلها". واعرب عن استعداده لضخ الاموال في هذا المصرف.

المزيد من التفاصيل عن الجوانب السياسية لزيارة تشافيز الى موسكو على موقعنا.

موسكو وكاراكاس توقعان  10 اتفاقيات بما فيها اتفاقية انشاء محطة كهرذرية

وقع رئيس روسيا دميتري مدفيديف ورئيس فنزويلا هوغو تشافيز  في اعقاب المحادثات  بينهما التي جرت يوم 15 اكتوبر/تشرين الاول في موسكو  10 اتفاقيات بما فيها خطة العمل على تطوير الشراكة الروسية الفنزويلية لاعوام  2010 - 2014 واتفاقية التعاون بين الحكومتين في مجال تطوير الطاقة الكهرذرية في فنزويلا وانشاء واستغلال المحطة الكهرذرية في هذه البلاد التي وقعها من الجانب الروسي  سيرغي كيريينكو رئيس شركة "روس آتوم" الروسية.
 كما وقعت كل من وزارة الطاقة الروسية ووزارة النفط والطاقة الفنزويلية  مذكرة التفاهم حول دعم صفقة شراء شركة " تي ان كا – بي بي" (TNK (BP لاصول شركة "BP" الانجليزية في فنزويلا.
وقد وقعت شركة "روس نفط" الروسية  وشركة "  PDVSA" الفنزويلية  اتفاقية شراء  حصة 50%  من اسهم شركة "  Ruhr Oel GmbH" الالمانية، علما ان  شركة "  PDVSA" تشاطر شركة " BP" في امتلاك  شركة "  Ruhr Oel GmbH" الالمانية. وقد بدأت شركة "روس نفط" الروسية المحادثات مع  الشركة الفنزويلية حول  اقتناء حصتها.

المزيد من التفاصيل عن العلاقات الروسية الفنزويلية في المجال الاقتصادي وغيره من المجالات على موقعنا.

الباحث في معهد امريكا اللاتينية السيد ايميل داباغيان

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم