سلسلة انفجارات في قاعدة بحرية بقبرص

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562023/

لقي 12 شخصا مصرعهم واصيب 30 آخرون بجروح الاثنين 11 يوليو/تموز اثر حريق شب في احد المستودعات بقاعدة بحرية جنوب قبرص. وأعلنت السلطات القبرصية أن من بين القتلى قائد القوات البحرية أدرياس يوانيديس وقائد القاعدة لامبروس لامبرو.

لقي 12 شخصا مصرعهم واصيب 30 آخرون بجروح صباح الاثنين 11 يوليو/تموز اثر حريق شب في احد المستودعات بقاعدة "ايفانجيلوس فلوراكيس" البحرية جنوب قبرص ، واعقبت الحريق سلسلة من الانفجارات  حسب ما صرحت به مصادر محلية.

وأعلنت السلطات القبرصية أن من بين القتلى قائد القوات البحرية أدرياس يوانيديس، وقائد القاعدة لامبروس لامبرو، وستة من رجال الإطفاء، وعسكريون.

ويعتقد ان سبب الحريق هو انفجار حاويتين للبارود داخل المستودع الذي يضم 98 حاوية. وقطع التيار الكهربائي عن كثير من المناطق الجنوبية للجزيرة.

ورجحت مصادر محلية بان الانفجار حصل في الحاويات التي تمت مصادرتها سابقا من احدى السفن التي اشتبه بنقلها الاسلحة من ايران الى سوريا في 2009.

 وقد قامت السلطات القبرصة ، بطلب من الولايات المتحدة باحتجاز السفينة " مونتشيجورسك" الحاملة للعلم القبرصي بعد أن اعترضت البحرية الامريكية السفينة في البحر الاحمر لكونها خرقت الحظر الذي يفرضه مجلس الامن على ايران. وقامت السلطات بالاتصال بالسفينة وطلبت منها أن ترسو في ليماسول للتفتيش. وبعد ذلك اعلمت السلطات القبرصية اللجنة الخاصة بالعقوبات ضد ايران في مجلس الامن بضبط كميات من المواد اتي يمكن استخدامها لانتاج الذخائر، وقامت بتفريغ 90 حاوية من السفينة وتم تسليمها إلى مستودعات الجيش في قبرص وسمح للسفينة بمغادرة الجزيرة بعد ذلك. ولم يتم لحد الان التأكد من ان الانفجار وقع في هذه الحاويات ام لا.

واستبعدت السلطات المحلية أن تكون الانفجارات ناجمة عن عمل تخريبي.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة القبرصية إلى أنه من المبكر الآن الحديث عن استنتاجات نهائية حول أسباب الحادث.

وقبل الرئيس القبرصي ديميتريس هريستوفياس طلبي استقالة قدمهما وزير الدفاع كوستار باباموستار وقائد الحرس الوطني بيتروس تسالكيديس اثر الانفجارات، فيما أعلنت السلطات حدادا عاما مدته ثلاثة أيام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك