نصائح مهمة للموظف بعقد حر

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562004/

يعد نظام اعتماد الموظف الحر الذي يعمل بحسب الاتفاق لمرة واحدة من أنظمة التعاقد المنتشرة في الكثير من بلدان العالم، ولهذا العمل سلبياته وإيجابياته أيضاً. ويطمح  الكثير من الموظفين الدائمين الى العمل الحر، لكن الأمر لا يبدو بهذه السهولة.

 

يعد نظام اعتماد الموظف الحر الذي يعمل بحسب الاتفاق لمرة واحدة من أنظمة التعاقد المنتشرة في الكثير من بلدان العالم، ولهذا العمل سلبياته وإيجابياته أيضاً.

ويطمح  الكثير من الموظفين الدائمين الى العمل الحر، لكن الأمر لا يبدو بهذه السهولة.

فقد أجرت صحيفة "أرغومينتي إي فاكتي" الروسية دراسة حول نقاط ضعف هذا النوع من العمل ومراكز قوته، وتوصلت الى نتيجة، استخلصت منها 10 نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار لمن يود مزاولة العمل الحر.

الخطوة الأولى تتمثل بتقديم "CV" جيد، يمكن صاحبه من عرض بضاعته، أي نفسه بشكل جيد، مما يعني ان السيرة الذاتية هي السلاح الأول في معركة الحصول على العمل.

وتعتبر ورقة السيرة الذاتية وسيلة التواصل بين الراغب بالحصول على الوظيفة ورب العمل، لذلك ينبغي إعدادها بطريقة تجعله يرغب بقراءتها.

كما يجب ألا تحتوي السيرة الذاتية على عبارات تقليدية تبدو فيها مبالغة في التعريف، على غرار "الالتزام بالعمل" و"الانضمام الى فريق العمل" ... إلخ، مما يعني انه لابد للمتقدم بأن يبتكر أساليب جديدة تمكنه من إقناع رب العمل الذي يتقدم له.

بكل تأكيد العمل في المنزل مريح أكثر، لكن الظروف المنزلية تسمح بالاسترخاء في بعض الأحيان وتأجيل هذا الأمر او ذاك الى حين، مقارنة مع العمل في المكتب، الذي لا يسمح بإهدار الوقت بدون فائدة.

لذلك ان كنت تعمل في البيت يجب تحديد وقت عمل واضح ومحدد، ومحاولة عدم تجاهل ما ينبغي القيام به، دون إهمال ساعة الراحة التي يجب ان تنالها كاملة وتستمتع فيها بغداء طيب يجدد طاقتك.

ولكي لا تعتاد الجلوس في البيت حتى في أوقات الشغل حاول ان تدعو زبائنك الى كافيتيريا او التوجه له في مكتبه، كي لا تمل الروتين اليومي.

ومن المهم التعريف باستمرار بنفسك، اذ يجب البحث عن المزيد من الزبائن والعملاء بشكل دائم.

ولا ضير من ان تنشر معلومات خاصة عن نشاطك في مواقع إلكترونية او في منشروات محدومة التوزيع، وان كان ذلك بالمجان.

كما انه من المهم ان يعير كل موظف حر أهمية للمناسبات التي يتواجد بها ممثلون عن الوسط المعن بهن فطالما أنت في الأجواء وفي مرمى النظر، سيأتي اليوم الذي سيتقدم لك رب عمل يطلب منك خدمة او تنفيذ مهمة قد تكون بداية تعاون مشترك بينكما.

من الضروري تكوين صورة واحدة عن قدراتك، وذلك عبر الإطلاع على نشاطات المنافسين لك في مجال عملك، وكذلك من خلال إلقاء نظرة على الانطباع العام لأرباب العمل عن هذا الموظف او ذاك، كي يتمكن من رسم صورة واقعية تحدد مستواك الحقيقي.

فليس من المهم ان تعرف انت قيمة نفسك، الأهم ان يعرفها الآخرون.

يعتبر الكثير من أرباب العمل ان الموظف الحر هو موظف غير رسمي، وقد يسمح لنفسه بتأجيل دفع الراتب له، وتناسي بنود العقد المبرم بين الجانبين.

لذلك يجب ان تكون طبيعة العمل واضحة منذ الخطوة الأولى، ابتداء من تحديد المهمة المناطة بك والجدول الزمني لتنفيذها، بالإضافة الى تحديد مبلغ المكافأة مقابل هذا العمل.

سيوفر ذلك انطباعاً بأنك جاد في عملك وتأدية واجباتك، وبأنك شخص يمكن الاعتماد عليه لتحمله مسؤولية التزاماته على أحسن وجه.

لا تخجل من المطالبة بتحديد الجدول الزمني لاستلامك المكافأة، كما لا تخجل من ان تطالب بدفعة على الحساب، خاصة في حال كانت المهمة المطلوبة منك تستغرق وقتاً طويلاً ويفترض للمكافأة عنه ان تكون كبيرة، على الأقل يضمن لك هذا نسبة من هذه المكافأة، في حال اتضح لك لاحقاً ان رب العمل غير نزيه.

يجب إدراج فاتورة المدفوعات المتعلقة بالعمل ، بالإضافة الى المواصلات وكل ما تعتبر انه يجب لرب العمل تعويضه في قيمة المكافأة التي ستنالها بعد إنجاز المهمة.

كما يجب إحاطة رب العمل مسبقاً باحتمال الاحتياج الى مسؤول متخصص في مسألة معينة، وان تلبية رغبات هذا المتخصص يجب ان تكون على نفقة رب العمل.

لا تشارك أحداً من أصدقائك او اقربائك العمل. فإذا عرض عليك أي منهم المشاركة حاول رفض ذلك بكل الطرق، اما ان فشلت فانسحب من العمل واقترح شخصاً آخر بحجة انه أكثر مهنية منك.

في حال المرض لا تهمل الأمر. ينبغي تلقي العلاج تحت إشراف طبيب، كما ينبغي إحاطة رب العمل علماً بالحالة المرضية التي أصابتك، وإخباره بموعد تقريبي لعودتك الى ممارسة العمل المطلوب منك لإنهاء المهمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية