دولة جنوب السودان.. وتحديات ما بعد الإعلان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561987/

تتواصل الاحتفالات بجمهورية جنوب السودان في يومها الاول بعد اعلانها وستكون مستمرة لعدة ايام أخرى، حسبما أعلن سابقا، لكن بناء مؤسسات الدولة سيكون من أهم التحديات التي تواجه طبقة الحكم في جوبا، اضافة الى تحديات الخروج من الخلافات العرقية.

تتواصل الاحتفالات بجمهورية جنوب السودان في يومها الاول بعد اعلانها وستكون مستمرة لعدة ايام أخرى، حسبما أعلن سابقا، لكن بناء مؤسسات الدولة سيكون من أهم التحديات التي تواجه طبقة الحكم في جوبا، اضافة الى تحديات الخروج من الخلافات العرقية. ويقول متابعون هناك إن انطلاقة الدولة تحتاج بشكل أولي وسريع الى عشرات مليارات الدولارات.

وفي السياق ذاته قال موفد "روسيا اليوم" ان لقاءاته مع مسؤولين ومواطنين عاديين في جوبا تشير الى وجود آراء متباينة بشأن مخاوف حول انطلاقة الدولة، مضيفا أن "البعض يرى أن شعب جنوب السودان لن يمر بكوارث ومشاكل مثل التى مر بها وتجاوزها على مدى 60 عاما، وبالتالي ما يأتي من مشاكل ومآزق لن يكون بنفس الحدة". وأكد ان "هناك رأيا آخر يتمثل في ان أعداء جنوب السودان يريدون ان تغرق الدولة في المشاكل الداخلية وأن تتسع هوة الخلافات بين القبائل، علما بأنه ما زالت هناك فصائل ومجموعات مسلحة جنوبية تحاول قدر الامكان الحصول على نصيبها من الكعكة بما يتناسب ليس مع قوتها القبلية وانما وفقا لما تحمله من سلاح".

واضاف موفد "روسيا اليوم" ان "هناك مشاكل أخرى بين الشمال والجنوب على الرغم من التزام الرئيسين سلفا كير وعمر البشير بأنهما سيتعاونان من أجل مستقبل باهر للجمهوريتين".

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

ناشط سوداني في حقوق الانسان: يجب ان تتجه الاتفاقات الثنائية الى ايجاد حلول لمسالة النازحين الجنوبيين في الشمال

قال الناشط السوداني في حقوق الانسان معتصم الامير لقناة "روسيا اليوم" بان الحرب الطويلة بين شمال وجنوب السودان خلفت الكثير من النازحين الجنوبيين في الشمال وكذلك يوجد الكثير من الشماليين في الجنوب، لكنهم بشكل عام  يمارسون التجارة.

وأشار الامير الى ان الحكومة السودانية اجرت تعديلا على قانون الجنسية لعام 1993 وقامت باسقاط الجنسية عن اي شخص ينتمي الى دولة انفصلت عن السودان، لذلك من الضروري ان تتجه الاتفاقات الثنائية بين الطرفين الى ايجاد حلول لمسالة النازحين. واضاف ان على الحكومتين الشمالية والجنوبية بحث مسألة اعطاء حق الحصول على الجنسية المزدوجة نظرا للتاريخ الطويل الذي ضم الشمال والجنوب كدولة واحدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية