المرصد السوري لحقوق الانسان: اعتقال 200 شخص خلال مظاهرات جمعة "لا للحوار"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561965/

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت 9 يوليو/تموز أن السلطات الأمنية السورية اعتقلت خلال المظاهرات التي عمت الأراضي السورية يوم أمس الجمعة أكثر من 200 متظاهر في حمص ودمشق وري

أكد بيان صدر يوم السبت 9 يوليو/تموز عن المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من لندن مقرا له، أن "السلطات الأمنية السورية اعتقلت خلال المظاهرات التي عمت الأراضي السورية يوم أمس الجمعة أكثر من 200 متظاهر في حمص ودمشق وريفها وبانياس وادلب".

وجاء في البيان، الذي نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، أن من بين المعتقلين المخرج المسرحي أسامة غنم الذي اعتقل "لدى مشاركته بمظاهرة حي الميدان بدمشق ولا يزال مصيره مجهولا". واشار البيان إلى أن غنم يحمل شهادة دكتوراه من فرنسا في اختصاص المسرح الفرنسي المعاصر ويعمل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق مدرسا.

وافاد المرصد أن الأجهزة الأمنية السورية اعتقلت منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس بشار الأسد "أكثر من 12 ألف مواطن لا يزال آلاف منهم قيد الاعتقال". ولم يتسن التحقق من صحة هذه المعلومات من مصدر مستقل.

من جانب أخر اعلن ناشط حقوقي ان الجيش السوري انتشر السبت في قريتين في منطقة جبل الزاوية بمحافظة ادلب (شمال البلاد) حيث قام بحملة دهم وتفتيش.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن: "اقتحمت صباح اليوم 27 دبابة من الجيش السوري بلدة كفرحايا في جبل الزاوية في ادلب وقام الجنود بتفتيش المنازل".

واضاف ان الجنود "قاموا ايضا بمصادرة اجهزة كومبيوتر وهواتف نقالة من بعض المنازل، وهناك استياء في البلدة من هذه التصرفات".

وتابع عبد الرحمن ان الجنود "اقتحموا بعدها قرية الزابور المجاورة وفعلوا الامر نفسه من تفتيش ومداهمات".

هذا، وشهدت تظاهرات يوم الجمعة في سورية مقتل 14 شخصا على الأقل.

وفي حديث مع "روسيا اليوم" من دبي، قال المحلل السياسي السوري جمعة عكاش ان "مدينة حماة واقعة وسط البلاد، لذا فان ذلك علامة على كذب النظام السوري الذي يقول ان الثوار السوريين يتلقون المساعدات من مناطق حدودية".

محلل سياسي: المواجهة في سورية دخلت الى طريق مسدود.. ولا حلول للازمة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية