الولايات المتحدة والصين وليبيا ودول أخرى تعترف بجنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561944/

أعلنت كل من الولايات المتحدة والصين وليبيا ودول أخرى اعترافها رسمياً بجمهورية جنوب السودان.

أعلن الرئيس باراك اوباما السبت 9 يوليو/تموز اعتراف الولايات المتحدة بجهورية جنوب السودان وقال اوباما في خطاب من البيت الابيض:"الولايات المتحدة الامريكية ترحب بولادة دولة جديدة." وأشار اوباما كذلك الى ان شعب جنوب السودان قد كافح طويلا لغاية حصوله على الاستقلال.

كما أعلنت الصين من جانبها اعترافها بجنوب السودان كدولة مستقلة وقد صرحت الخارجية الصينية في بيان "ان جمهورية الصين الشعبية تعترف بجمهورية جنوب السودان و ستبني معها علاقات دبلوماسية وعلى مستوى سفارة باسرع وقت".

وأعترفت فرنسا وبريطانيا كذلك بجمهورية جنوب السودان، حيث صرح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من قصر الاليزيه " فرنسا تعترف بجنوب السودان وترحب بانضمامه الى المجتمع الدولي".

من جانبه أعرب ديفد كاميرون رئيس الوزاراء البريطاني عن ارتياحه لحصول جنوب السودان على استقلاله وقال" ان بريطانيا فخورة لكونها من أوائل الدول التي تعترف باستقلال جنوب السودان." وأضاف كاميرون بانه يأمل ان يتمكن في السنوات المقبلة منتعزيز العلاقات مع الدولة الافريقية الجديدة.

وأعلن وزير الخارجية المصري محمد العرابي اعتراف مصر رسمياً بجمهورية جنوب السودان، وذلك لدى وصول الوفد المصري المشارك فى احتفالات إعلان استقلال هذه الدولة الافريقية الجديدة  في  عاصمتها مدينة جوبا.

وقد قام الوفد المصرى المشارك فى الاحتفالات برئاسة الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس مجلس الوزراء بتسليم القيادة الجنوبية خطابا رسميا  بالاعتراف بجمهورية جنوب السودان، كما أكد الوفد المصري حرص مصر على دعم وتعزيز العلاقات مع جنوب السودان ومواصلة الدور المصري فى تقريب وجهات النظر بهدف تسوية المسائل العالقة بين شمال السودان وجنوبه، وبما يؤمن قيام علاقات جيدة ومستقرة بينهما.

وتنظر مصر بحذر الى عملية قيام الدولة الجديدة في جنوب السودان  بسبب اعتماد حياة المصريين على مياه نهر النيل، اذ قد يؤدي ولادة الدولة الجديدة الى اعادة النظر في حصص المياه التي تتقاسمها دول حوض نهر النيل العشر.

وفي هذا السياق افادت وكالة الجماهيرية للانباء الرسمية بان ليبيا اعلنت عن اعترافها باستقلال جمهورية جنوب السودان.

الاتحاد الاوروبي يرحب باستقلال جنوب السودان

جاء في بيان صدر عن مجلس الاتحاد الاوروبي يوم السبت 9 يوليو/تموز ان الاتحاد يرحب باعلان استقلال جمهورية جنوب السودان.

ويشار في البيان الى ان "الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ترحب في هذا اليوم التاريخي باستقلال جمهورية جنوب السودان". ودعا مجلس الاتحاد قيادة الدولة الجديدة الى "ارساء الاساس لبناء مجتمع ديمقراطي وعادل ومنفتح يسوده القانون واحترام حقوق الانسان والحريات الاساسية".

كما اعرب المجلس عن امتنانه لحكومة السودان على قرارها الاعتراف باستقلال الجنوب.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية