باكو لا تستثني ان تكون "طالبان" قد اسقطت الطائرة الاذربيجانية في افغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561935/

اعلن الهام اميروف نائب رئيس شركة الطيران الحكومية الاذربيجانية ان هناك احتمالات كبيرة ان تكون طائرة النقل "ايل - 76" الاذربيجانية قد أسقطها مقاتلو "طالبان". وأكد اميروف للصحفيين ان جميع افراد طاقم الطائرة لقوا حتفهم في الحادث الذي وقع يوم 5 يوليو/تموز في منطقة جبلية بولاية بروان شمال افغانستان.

اعلن الهام اميروف نائب رئيس شركة الطيران الحكومية الاذربيجانية الذي يترأس اللجنة الخاصة بالتحقيق في ملابسات تحطم الطائرة الاذربيجانية "ايل - 76" بأفغانستان ، أعلن ان هناك احتمالات كبيرة ان تكون هذه الطائرة الاذربيجانية قد أسقطها مقاتلو "طالبان". وأكد اميروف للصحفيين ان جميع افراد طاقم الطائرة لقوا حتفهم في الحادث الذي وقع يوم 5 يوليو/تموز في منطقة جبلية بولاية بروان شمال افغانستان.

وأوضح المسؤول الاذربيجاني قائلا "في حوزتنا صور فوتوغرافية وأدلة أخرى تشير وللاسف الى مقتل جميع افراد الطاقم التسعة اثناء تحطم الطائرة، ومهمتنا الرئيسية تتمثل الآن في الوصول الى مكان الحادث ونقل جثامين الضحايا والحصول على الصندوقين الأسودين لاجراء التحقيق". واكد اميروف ان الطائرة تعود الى شركة "سلك واي" لنقل الشحنات وهي فرع لشركة الطيران الحكومية الاذربيجانية.

وقال اميروف ان الكارثة وقعت "في منطقة نائية يصعب علينا الوصول اليها حيث تنشط هناك جماعات مسلحة ا، وحتى الآن لم يصل ممثلون عن شركتنا او مسؤولون افغانيون الى مكان الحادث".

واشار اميروف الى ان اذربيجان ترغب في أن تمنح لها صلاحيات لاجراء التحقيق في ملابسات الكارثة قائلا "نسعى الى الحصول على صلاحيات لاجراء التحقيق، حيث تتوفر لدينا كافة الامكانيات التقنية لذلك، غير ان الجانب الافغاني هو الذي أخذ على عاتقه تلك الصلاحيات".

يذكر ان طائرة الشحن التي استأجرتها قوات حفظ السلام الدولية في أفغانستان (الايساف) وكانت تنقل شحنة من الوقود لهذه القوات تحطمت بولاية بروان الافغانية شمال البلاد مساء الثلاثاء 5 يوليو/تموز. وقال شهود عيان ان الطائرة اصطدمت بمرتفع جبلي على ارتفاع زهاء 3800 متر، مما تسبب في نشوب حريق استمر لأكثر من ساعة. وأكدت الشرطة الافغانية العثور على حطام الطائرة وجثث أفراد الطاقم بمنطقة سياخ غيرد على بعد 50 كم شمال العاصمة كابول. بدورها قالت وسائل الاعلام الأفغانية ان حركة "طالبان" تبنت اسقاط الطائرة. ويذكر ان الطائرة المحطمة كانت متوجهة من مدينة باكو الاذربيجانية الى قاعدة بغرام الجوية الامريكية في افغانستان.

المصدر: انتر فاكس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك