ميلاد دولة جنوب السودان.. البلد الأحدث في العالم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561921/

احتفلت جمهورية جنوب السودان باعلان استقلالها رسميا عن السودان. فقد اصبحت أحدث دول العالم، بعدما صوت أهل الجنوب في مطلع العام الحالي لخيار الانفصال عن الشمال.

احتفلت جمهورية جنوب السودان باعلان استقلالها رسميا عن السودان. فقد اصبحت أحدث دول العالم، بعدما صوت أهل الجنوب في مطلع العام الحالي لخيار الانفصال عن الشمال.

واحتفل جنوب السودان يوم 9 يوليو/تموز بإعلان دولته الوليدة بمشاركة عدد من الرؤساء والقادة الأفارقة وممثلي عدد من دول العالم والمنظمات، ووفد من الحكومة السودانية بقيادة الرئيس السوداني، عمر البشير.

وشمل برنامج الاحتفالات عروضا عسكرية ومراسم رسمية تم خلالها رفع علم جمهورية جنوب السودان كما ادى رئيس البلاد سالفا كير اليمين الدستورية.

وجرت المراسم الاحتفالية قرب ضريح جون قرنق زعيم الجنوبيين الذي توفي بعد اشهر قليلة من توقيع اتفاق السلام عام 2005 الذي وضع حدا لحرب استمرت اكثر من 50 عاما بين سكان الجنوب السوداني والحكومات المتعاقبة في الخرطوم قطعتها مرحلة من الهدنة دامت بضع سنوات.

وعشية اعلان ولادة الدولة الجديدة في العالم، اعترفت الرئاسة السودانية في  الخرطوم ، رسمياً بقيام "جمهورية جنوب السودان" المستقل ذات السيادة.

ويأتي إعلان جنوب السودان دولة مستقلة بعدما صوت 98 % من أهالي الجنوب لصالح الانفصال وذلك في استفتاء جرى في يناير/كانون الثاني الماضي، وفقا لاتفاق السلام الشامل الذي أبرم عام 2005 ليضع حدا لسنوات طويلة من الحرب بين الشمال والجنوب، هي أطول حروب القارة الإفريقية استمرت لخمسة عقود.

محلل سياسي سوداني: تحويل انفصال الجنوب الى استقلال هو نجاح لمخطط امريكي

قال المحلل السياسي السوداني النعمان حسن عبر الهاتف لقناة "روسيا اليوم" ان انفصال جنوب السودان اخذ منحى اكبر من كونه انفصالا حيث ان الاحتفالات العارمة في الجنوب تشير الى استقلال جنوب السودان و كأنه كان مستعمرا. وان تحويل الانفصال الى استقلال هو نجاح لمخطط امريكي لتقسيم السودان الى دويلات .

 

وقال موفد قناة "روسيا اليوم" إلى جوبا إن رئيس المجلس التشريعي قرأ اعلان استقلال الدولة المتكون من 10 نقاط أولها أن جمهورية جنوب السودان دولة ديمقراطية وعلمانية قائمة على المواطنة.

كما أدى الرئيس سلفا كير اليمين الدستورية ليتسلم المنصب بشكل رسمي، وتم انزال علم السودان ورفع علم جمهورية جنوب السودان.

 

خبير روسي: احتمال تكرار سيناريو جنوب السودان في دارفور ضئيل جدا

 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية