اقوال الصحف الروسية ليوم 15 اكتوبر/ تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56184/

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تستعرض الكلمة التي ألقاها الرئيس دميتري مدفيديف يوم أمس، في المنتدى الخامس للعلماء والمبدعينَ من بلدان رابطة الدول المستقلة. ترى الصحيفة أن هذا المنتدى حظي باهتمام الرئيس مدفيديف، لأنه ينعقد تحت شعار "الشراكةُ في المجالات الإنسانيةِ والابتكار، ضمانةٌ للتنمية الديناميكية في بلدان الرابطة". ولقد أكد الرئيس مدفيديف في كلمته أن بلدانَ رابطةِ الدول المستقلة غنيةٌ بالعقول النَّـيرة، لكنها تفتقر لآليات تطبيق الاختراعات العلمية المختلفة. وأقر الرئيس الروسي بأن دول الرابطة لم تتعلم بعد كيفيةَ الاستفادةِ من الإنجازات العلمية بشكل تجاري. ودعا المشاركين في المنتدى للاستفادة من تجربة الدول المتطورة اقتصاديا، واعتمادِ أفضل النماذج في هذا المجال.

صحيفة "إيزفستيا" تقول إن  ظاهرةَ تَغيُّـب النواب في مجلس الدوما عن الجلسات العامة، تَـفشتْ بشكل جعل رئاسة البرلمان تبحث عن إجراءات لتشديد الانضباط. ومن جملة المقترحات التي طرحت بهذا الخصوص تركيب جهازٍ كاشفٍ أمام مدخل قاعة الجلسات العامة لتسجيل أسماء النواب الذين يدخلونها. ويستطيع هذا الجهاز قراءة المعلومات المُـثبَّـتة في بطاقة النائب الاكترونية حتى عندما تكون في جيبه. وناقشت رئاسة البرلمان اقتراحا آخر يقضي بحسم نسبة معينة من راتب عضو البرلمان، الذي يتغيب عن الجلساتِ دون مبرر. ويشير رئيسُ لجنة النظام الداخلي في مجلس الدوما أوتاري آرشبا إلى أنَّ اتخاذَ إجراءاتٍ من هذا القبيل، أصبح ضروريا للحيلولة دون تدني مستوى الانضباط ولِمعاقبة الذين يتغيبون بسبب وبدون سبب عن أداء واجبهم في البرلمان.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تسلط الضوء على التعاون العسكري بين روسيا والهند، مبرزة أن مناورات ٍمشتركةً انطلقت اليوم في شمال ـ شرق الهند على مقربة من ولاية كشمير الانفصالية ومن الحدود الهندية - الصينية. وتضيف الصحيفة أن هذه المناورات تَـجري على ارتفاعِ ألفيْ متر فوق سطح البحر. وتشارك فيها وحداتٌ من القوات الخاصة الجبلية، في كل من روسيا والهند، أسندت لها مَـهمةُ إعدادِ وتنفيذ عملياتِ مكافحة الإرهاب في المناطق الجبلية. وتنقل الصحيفة عن خبراء أن هذه المناورات سوف تُـكسبُ الجانبيْـن خبرة كبيرة، لأنها تَـجري في ظروفٍ طوبوغرافية مشابهةٍ لطبيعةِ ولاية كشمير الانفصاليةِ الهندية وشمالِ القوقاز الروسي. هذا وسبق لِـممثلي القواتِ الخاصة الجبلية الهندية، أن زاروا عددا من حقول التدريب في جبال شمال القوقاز. ومن المقرر أن تشهد تلك الميادينُ مناوراتٍ مشتَـرَكةً العامَ القادم.

صحيفة "فريميا نوفوستيه" تتابع تطوراتِ المشهد السياسي، الذي تشكل في قرغزستان بعد الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا، مبرزة أن زعماءَ ثلاثةٍ من الأحزاب التي فازت في تلك الانتخابات وصلوا يوم أمس إلى موسكو للتشاور مع القيادة الروسية. توضح الصحيفة أن الانتخابات التي جرت في العاشر من الشهر الجاري، أوصلت إلى البرلمان خمسةَ أحزاب. ولهذا فإن هذه الزيارة، تحظى باهتمام كبير في أوساط النخبة السياسية القيرغيزية. لأن هذه الأحزاب تتمتع بِـفُـرصٍ حقيقية لتشكيل ائتلاف برلماني حاكم. وتضيف الصحيفة أن حزبي "آر- ناميس" وحزب "الجمهورية" ركزا أثناء الحملة الانتخابية على أهمية التقارب مع موسكو
والحصولِ على معونة روسية. ويرى الخبراء أنه كان باستطاعةِ هذين الحزبين، أن يحققا نتائجَ أفضل، لو تسنى لمئات الآلاف من القيرغيزيين الذين يعملون في روسيا الإدلاء بأصواتهم.

صحيفة "فريميا نوفوستيه" تحت عنوان "الإسرائيليون يغزون السوق الروسية" تنشر مقالا عن أوجه التعاون بين روسيا وإسرائيل جاء فيه ان ممثلي مجمع صناعة الطيران العسكري الإسرائيلي أكدوا نبأ توقيع عقد مع روسيا لتجميع طائرات إسرائيلية بدون طيار على الأراضي الروسية. وبحسب مصادر الصحيفة سيتم تصدير مكونات الطائرات إلى روسيا وتجميعها في مصنع قازان للمروحيات في جمهورية تترستان وفق التكنولوجيا الإسرائيلية. هذا وقد وقع العقد عن الجانب الروسي وزير الصناعة والتجارة فيكتور خريستينكو و آندريه ريوس المدير العام لمؤسسة "أبورون بروم" للصناعات العسكرية. وتبلغ قيمة الصفقة 400 مليون دولار، ومدة تنفيذها ثلاث سنوات. وجاء في صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية المتخصصة بالشؤون الاقتصادية ان روسيا ستدفع سلفة تبلغ نسبتها 70% من قيمة العقد قبل استلام الدفعة الأولى من مكونات الطائرات، أما نسبة 30% المتبقية فسيتم تقسيطها على مراحل. وتلفت مصادر إسرائيلية إلى ان الطائرات بدون طيار التي سيتم تجميعها في روسيا لن تستعمل في القوات المسلحة، بل سيقتصر استخدامها على الأغراض المدنية. ويذكر ان روسيا اشترت في أبريل/نيسان من عام 2009 دفعة من الطائرات الإسرائيلية بدون طيار، وبلغ حجم تلك الصفقة 53 مليون دولار وتضمنت 3 أنواع من الطائرات تتراوح أوزانها بين 5 كغ و 426 كغ. ومنذ ذلك الحين ترددت الشائعات حول نية روسيا شراء طائرات إسرائيلية جديدة من هذا النوع. وتشير الصحيفة إلى ان التعاون بين البلدين لا يقتصر على مجال الطيران، فقد قام الوزير خريستينكو بزيارة لشركة "تيفا" الإسرائيلية التي تعد إحدى كبريات شركات صناعة الأدوية في العالم. وبحث الوزير الروسي مع إدارة هذه الشركة إمكانية بناء مصنع للأدوية في روسيا. وبحسب الإحصائيات فإن 130 نوعا من المستحضرات الطبية المختلفة من إنتاج هذه الشركة يباع حاليا في الصيدليات الروسية، ووصل حجم مبيعات هذه الشركة في روسيا حتى الآن إلى 350 مليون دولار. ويتحدث المقال عن الشق السياسي للتعاون بين موسكو وتل أبيب، فيقول ان سيرجي ستيباشن رئيس هيئة الرقابة المالية الروسية وألكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسي زارا الدولة العبرية. وبحسب مصدر في السفارة الروسية في إسرائيل فإن الهدف من الزيارة إجراء مشاورات سياسية مع القيادة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية. وتنقل الصحيفة عن سلطانوف أن من الضروري إزالة جميع العقبات التي تعيق تقدم عملية المباحثات، وخاصة تلك التي تتعلق بمشكلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقرأ في صحيفة "فريميا نوفوستيه" مقالا آخر جاء فيه ان جدول بطولات العالم لسباق السيارات "فورمولا -1" سيتضمن في العام 2014 جائزة جديدة. وتوضح الصحيفة أن ميخائيل كبيرولين المدير العام لمركز "أوميغا" للتقنيات في اقليم كراسنودار الروسي ، وبيرني إكلستون المتعهد العام لمسابقات  "فورمولا -1"، وقعا يوم أمس اتفاقية رسمية "لتنظيم بطولة العالم لسباق "الفورمولا- 1 - جائزة روسيا الكبرى". وستتيح هذه الاتفاقية للجانب الروسي أن ينظم في مدينة سوتشي هذا النوع المرموق من السباقات العالمية. وقد حضر الحفل الذي اقيم بهذه المناسبة رئيس االوزراء الروسي فلاديمير بوتين. وحضوره مراسم توقيع الاتفاقية يعني أن مشروع الميدان الروسي لسباق "فورمولا -1" سيتمتع بأعلى الضمانات الحكومية، ولو أن كبريات الشركات الوطنية الخاصة ستمول تشييد مسار السباق. وفي تصريح له بعد التوقيع على الاتفاقية أكد بوتين "إن سباق سوتشي سيغدو حدثا كبيرا بالفعل بالنسبة لبلادنا، وسيساعد في تفعيل المواقع والبنى التحتية التي تشيد في هذا المنتجع استعدادا للألعاب الأولمبية الشتوية". وتبرز الصحيفة أن الاتفاقية الموقعة تنص على أن تنظم روسيا في إقليم كراسنودار مسابقة الجائزة الكبرى لسباق "الفورمولا -1" حتى العام 2020 مع إمكانية تمديد العقد خمس سنوات إضافية. وإذ تطرق رئيس الحكومة الروسية إلى تمويل المشروع، قال "إنه سر تجاري، ولكنه سيصل على وجه التقريب إلى بضعة مليارات من الروبلات". أما كيف تمكن بيرني إكلستون من إقناع السلطات الروسية بتحقيق حلمه القديم، اي إجراء سباق "فورمولا -1" في روسيا ... فذلك موضوع لحديث ذي شجون. إن معظم المشاريع في هذا المجال بقيت حبرا على ورق أو مجرد كلام عام، حتى توقيع المشروع الأخير. ومن الجدير بالذكر هنا أن إكلستون حاول مرارا، ومنذ ايام بريجينف، أن يخترق الجدران الصماء للبيروقراطية السوفيتية، ومن ثم الروسية، ولكن دون جدوى. وفي العام ألفين خيل له أنه تمكن من الوصول إلى أهل السلطة، غير أن عمدة موسكو القوي آنذاك يوري لوجكوف رفض في اللحظة الأخيرة توقيع عقد جاهز لتنظيم سباق في العاصمة، وذلك لأنه فهم أنه سيتوجب عليه كأحد المنظمين دفع عشرين مليون دولار بعد كل سباق. آنذاك قال لوجكوف إن إلكستون "يريد أن يحصل على كامل الربح، ويبقي لنا غازات عوادم السيارات". وبعد ذلك لم تفلح بالتأثير على لوجكوف كل الحجج التي تتحدث عن عائدات غير مباشرة  تنجم عن اجتذاب المزيد من السياح، وعن تنامي سمعة موسكو ومكانتها بين مدن العالم. أما الآن فيبدو أن العاصمة الروسية ستضطر لنسيان الموضوع، وهذا ما يتضح من كلام فلاديمير بوتين، فعن سؤال حول إمكانية تنظيم مسابقات من هذا النوع في مدن روسية أخرى أجاب رئيس الوزراء قائلا: "لا بد أن نفرغ أولا من قضية ميدان واحدة". وبناء على هذا الرد المقتضب الواضح يمكننا أن نقول للقراء: "أهلا بكم في سوتشي لحضور سباق فورمولا -1 لعام 2014".

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت " كتبت تحت عنوان ( فنزويلا تبيع حصة في ألمانيا لروس نفط ) أن الرئيس الفنزويلي عرض خلال زيارته إلى موسكو بيع 50 % من حصة شركة النفط الفنزويلية في مصنع تكرير النفط في ألمانيا. وأشارت الصحيفة إلى ان هذه الصفقة غير ربحية لروسيا إلا ان رئيس مجلس إدارة روس نفط سيوافق عليها باسم الصداقة بين البلدين.

صحيفة " فيدوموستي " كتبت تحت عنوان ( السيطرة على رؤوس الاموال ) أن قرار الحكومة السنغافورية بتعزيز عملتها الوطنية اطاح بالدولار الامريكي فمعظم الدول النامية ستواجه مشكلة ارتفاع قيمة عملتها بسبب حزمة الحفز الجديدة في الولايات المتحدة فهذه الدول تسعى لرفع مستوى سيطرتها على حركة رؤوس الاموال.

صحيفة " ار. بي _ كا " تحت عنوان ( أصحاب المليارات في ألمانيا ) كتبت "موديز تشكك في المصارف الالمانية"  أن وكالة التصنيف موديز أكدت توقعاتها السلبية حول القطاع المصرفي الالماني رغم ان اقتصادها يتعافى بسرعة بعد الازمة. ونقلت ار بي كا عن موديز ان المصارف الالمانية مثقلة بديون حكومية ولفترة  طويلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)