قوس قزح يبتسم للبريطانيين

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561833/

كتبت صحيفة "دايلي مايل" ان البريطانيين نالوا فرصة رؤية القوس قزح المقلوب المعروف في الاوساط العلمية باسم "الابتسامة في السماء".

كتبت صحيفة "دايلي مايل" ان البريطانيين نالوا فرصة رؤية القوس قزح المقلوب المعروف في الاوساط العلمية باسم "الابتسامة في السماء".

ولم تستمر هذه الظاهرة الفريدة التي تكون عادية لسماء القطبين الشمالي والجنوبي الا عدة دقائق فقط، لكن بعض البريطانيين نجحوا في التقاط صور لها.

وقال أحد الشهود ان "جميع الذين رأوا القوس قزح المقلوب في السماء  تجمدوا مندهشين". وأفاد آخر قائلا انه "لم يسبق لي في الماضي رؤية مثل هذا الجمال. ولو حكى لي أحد عن هذه الظاهرة  لما صدقته ، ولكني شاهدتها بأم عينيّ".

وبحسب أقوال شهود عيان، فان قوس قزح السماء المقلوب هذا كان أسطع من المعتاد، وصنفت ألوانه في ترتيب معاكس، ابتداء من البنفسجي ووصولا الى الاحمر.

وخلافا لقوس قزح السماء العادي يظهر قوس القزح المقلوب في قبة السماء الصافية حينما لا توجد سحب ماطرة. وينبغي ان تضيئ أشعة الشمس بزاوية معينة حجابا رقيقا من السحب على ارتفاع يصل الى 7-8 آلاف متر. ويتكون السحاب الخفيف هذا من بلورات جليدية صغيرة الحجم. وعندما تتعرض السحب الخفيفة المتكونة من البلورات لتأثير أشعة الشمس المباشر ينكسر الضوء في الغلاف الجوي، مما يسمح للناس بمشاهدة قوس القزح المقلوب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية