صالح في اول ظهور له بعد تعرضه لمحاولة الاغتيال يؤكد استعداده للمشاركة في الحكم مع المعارضة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561831/

اكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في كلمة تلفزيونية مسجلة له بثت يوم الخميس 7 يوليو/تموز، وذلك في اول ظهور علني له بعد تعرضه لمحاولة الاغتيال قبل اكثر من شهر، كما اكد استعداده للمشاركة في الحكم مع كافة القوى السياسية الاخرى وفق اطار الدستور وفي اطار برنامج متفق عليه من قبل الشعب اليمني. وأدى ظهور الرئيس صالح الى ردود أفعال متباينة لدى الشعب اليمني.

 

اكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في كلمة تلفزيونية مسجلة له بثت يوم الخميس 7 يوليو/تموز، وذلك في اول ظهور علني له بعد تعرضه لمحاولة الاغتيال قبل اكثر من شهر، اكد ان الشعب اليمني صامد امام جميع التحديات المستهدفة امنه واستقراره والحرية والديموقراطية.

واشار صالح الى ان "الكثيرين فهموا الديمقراطية فهما خاطئا من خلال الممارسات الخاطئة التي ادت الى قطع طريق البترول والمازوت والغاز واقلقت الحالة الامنية بما فيها حق الشراكة التي نرحب بها في اطار الدستور والقانون وعلى اسس ديموقراطية، اذ ان دستور اليمن قام على التعددية الحزبية وحرية الرأي والرأي الآخر".

واكد الرئيس اليمني انه لا بد من اعادة الاستقرار للبلاد من قبل كافة القوى السياسية "دون تعاطف او مجاملة"، وقال ان الدستور "قام من خلال نظامين متناقضين في الشمال والجنوب".

وكرر صالح استعداده لقبول مشاركة المعارضة في الحكم قائلا: "لسنا ضد المشاركة مع كافة القوى السياسية سواء كانت معارضة او حاكمة ولكن في اطار برنامج متفق عليه من قبل الشعب اليمني".

وذكر صالح انه خضع لـ 8 عمليات ناجحة في السعودية لمعالجة الحروق التي تعرض لها من جراء محاولة اغتياله . كما اشار الى ان  العديد من المسؤولين الكبار في الحكومة اليمنية كذلك اجريت لهم عمليات ناجحة في المملكة.

مقتل اكثر من 10 اشخاص واصابة 200 خلال احتفالات لمؤيدي صالح

ميدانيا لقي 11 شخصا مصرعهم وأصيب نحو 200 آخرون في حوادث إطلاق الرصاص الحي بمناسبة احتفالات المؤيدين للرئيس اليمني علي عبد الله صالح عقب ظهوره.

وقالت مصادر إن الرصاص الحي الذي أطلقه أنصار الرئيس صالح في العاصمة صنعاء ومختلف المدن اليمنية تسبب في مقتل المواطنين في انحاء كافة من البلاد، وتم احراق عدد من المحال التجارية المملوكة لقيادات معارضة.

يأتي ذلك في الوقت الذي واصل المواطنون اليمنيون إطلاق الأعيرة النارية والألعاب النارية طوال الليلة الماضية بمناسبة ظهور الرئيس صالح علي الفضائيات اليمنية .

وكانت احتفالات مماثلة قبل أكثر من شهر بمناسبة الإعلان عن نجاح عملية جراحية أجريت للرئيس صالح ، قد تسببت في مقتل 15 شخصا وإصابة 213 آخرين في مختلف المحافظات اليمنية.

وفي هذا الشأن اشار مراسل قناة "روسيا اليوم" إلى أن ظهور صالح بهذه الهيئة دفع المعارضون لاعتباره انه لم يعد قادرا على ممارسة مهامه في السلطة. وتطالب المعارضة بنقل السلطة الى نائبه على الفور.

في حين رأى انصاره أن الرئيس صالح بدأ بالتعافي وقادر للعودة ولو بعد فترة الى السلطة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية