كلينتون تعلن ايجاد صيغة توافقية بين اهداف الناتو وعلاقاته مع روسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56180/

أعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون على هامش اجتماع وزراء الخارجية والدفاع للدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي عن ايجاد صيغة لوثيقة توازن في الحلف بين مبادئ تقليص التسلح والحد من الانتشار النووي من جهة وبين العلاقات مع روسيا من جهة اخرى.

أعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون على هامش اجتماع وزراء الخارجية والدفاع للدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي "الناتو" يوم الخميس 14 اكتوبر/تشرين الاول عن ايجاد صيغة لوثيقة توازن في الحلف بين مبادئ تقليص التسلح والحد من الانتشار النووي من جهة وبين العلاقات مع روسيا من جهة اخرى، واشارت الى ان هذا "مشروع ممتاز".
وقالت هيلاري انه تم التركيز على "رفع امكانيات الناتو في اجراء عمليات عسكرية ومدنية متوازنة" وضربت بذلك مثالا العملية الدولية العسكرية في افغانستان.
بدوره اعرب وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس عن تخوفه من التقليصات الكبيرة في الانفاق على قطاع الدفاع في الدول الاوروبية. وقال "لن نستطيع تنفيذ اي من مهماتنا بدون تمويل كاف ".
يذكر ان الوثيقة الاستراتيجية الجديدة بجب ان تصبح اهم وثيقة لتحديد مبادئ تطور الحلف في الاعوام الـ 10 القادمة، وتحديد مهماته الاساسية والتحديات الاكثر الحاحا على امن دول الحلف ومبادئ التغلب عليها.
واصبح التقرير المقدم من قبل ما يسمى بـ "مجلس حكماء" الناتو تحت رئاسة وزيرة الخارجية الامريكية السابقة مادلين اولبرايت اساسا لهذه الوثيقة.
وفي الوقت الحالي توصل امين عام حلف الناتو الى صياغة مشروع نص الوثيقة، حيث يتم الآن مناقشته وتحريره بشكل سري. وسيتم اعتماده اثناء القمة في لشبونة في 19 و 20 اكتوبر/تشرين الاول.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك