راسموسين يدعو روسيا الى التعاون في العمل على منظومة الدرع الصاروخي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56177/

اعلن امين عام حلف الناتو اندرس فوغ راسموسين يوم الخميس 14 اكتوبر/تشرين الاول عن ضرورة اعطاء روسيا امكانية التعاون مع الحلف اثناء عمله على منظومة الدرع الصاروخية. كما اكد ان الناتو سيستمر بالعمليات العسكرية ضد حركة طالبان في افغانستان.

اعلن امين عام حلف الناتو اندرس فوغ راسموسين يوم الخميس 14 اكتوبر/تشرين الاول عن ضرورة اعطاء روسيا امكانية التعاون مع الحلف اثناء عمله على منظومة الدرع الصاروخي وقطف ثمار هذا التعاون.
وكان راسموسين قد اعرب اثناء حديثه منذ فترة وجيزة مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف عن امله في وجود آفاق جيدة للتعاون مع روسيا.
كما اعرب عن ثقته في ضرورة اجراء اجتماع مجلس روسيا-ناتو على أعلى المستويات في ليشبونة واعرب عن امله ان القمة ستفضي عن تقدم في اهم مسائل جدول اعمالها.
وقال راسموسين اثناء مؤتمر صحفي اعقب اجتماع وزراء الخارجية والدفاع في دول الناتو بمقر الحلف "سيزيد التعاون حول افغانستان كوننا نواجه تحديات مشتركة. وستزيد فاعلية مكافحتنا للمخدرات والقرصنة والارهاب. يجري الحديث عن برنامج جدي جدا، وآمل ان نتمكن في القريب من اضافة منظومة الدرع الصاروخية الى هذه القائمة".
وفي معرض اجوبته على اسئلة الصحفيين قال راسموسين انه لا يربط بين عدم وجود رد من روسيا على الدعوة الى المشاركة في قمة ليشبونة باي عائق كان وقال "اننا نعمل على هذا واريد ان يتحقق هذا الاجتماع".
من ناحية اخرى اعرب امين عام حلف شمال الاطلسي ان الناتو سيستمر بالعمليات العسكرية ضد حركة طالبان في افغانستان وقال "اعتبر ان افضل سبيل لتسهيل عملية المصالحة والاندماج هو الاستمرار بالضغط على طالبان". ولم يستثن راسموسين احتمال "تقديم مساعدة عملية" من قبل الناتو للمحادثات بين السلطات الافغانية وطالبان اذا احتاج الامر.
وفي موضوع آخر عرض اندرس فوغ راسموسين تقليص قيادات الناتو الى 50% اي حواي 9 آلاف شخص وزيادة فعاليتها والتقليل من تكلفتها.
هذا وبينما كان في عام 1995 يبلغ طاقم قيادات الحلف 26 طاقما وكان يعمل فيها 27 الف شخص، تم تقليصها في الوقت الحالي حتى 13 الف شخص يعملون في 11 طاقم قيادي.
كما عرض راسموسين تقليص عدد الوكالات الخاصة في الناتو من 14 الى ثلاث والتي من بينها وكالة الناتو لتزويد القوات بمعدات تقنية.
كما اعلن راسموسين عن تبديل الممثل الرسمي لحلف الناتو جيمس اباتوري ابتداء من 1 يناير القادم بالصحفية الاوروبية المشهورة ومراسلة شبكة الـ "بي بي سي" اوانا لونغيسكو مشيرا الى انها "وافقت على العرض الذي قدمته لها لشغل منصب الممثل الرسمي الجديد عن الناتو".

المصدر : "اينترفاكس"و"نوفوستي"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك