ليبيا.. الثوار يسيطرون على قرية غوالش التي تبعد 50 كلم عن طرابلس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561733/

تمكن الثوار الليبيون يوم الاربعاء 6 يوليو/تموز من السيطرة على قرية غوالش التي تبعد 50 كلم جنوب العاصمة طرابلس وذلك بعد نجاحهم في التصدي لقوات معمر القذافي واسر العديد من المرتزقة المحاربين الى جانبهم.

 

تمكن الثوار الليبيون يوم الاربعاء 6 يوليو/تموز من السيطرة على قرية غوالش التي تبعد 50 كلم جنوب العاصمة طرابلس وذلك بعد نجاحهم في التصدي لقوات معمر القذافي واسر العديد من المرتزقة المحاربين الى جانبهم.

وتأتي السيطرة على هذا الموقع داخل الصحراء الليبية بعد بضع ساعات من بدء هجوم ضد قوات القذافي بالتنسيق مع قوات حلف الاطلسي الجوية. وافاد العديد من الاسرى المرتزقة لوكالة "فرانس برس" انهم جاؤوا من غانا ومالي.

وقام الثوار بتفتيش المنازل داخل القرية. وتمت السيطرة على غوالش بعد تبادل كثيف للقصف المدفعي بين الثوار وكتائب القذافي فيما كانت مقاتلات الناتو تحلق فوق المنطقة من دون ان تقوم بالقصف، وفق مراسل "فرانس برس".

وكان المئات من الثوار بدأوا الاربعاء هجوما حاشدا في الجبال الواقعة جنوب غربي طرابلس للسيطرة على القرية الواقعة تحت حكم قوات القذافي ودفع خط الجبهة صوب العاصمة.

وافادت انباء بوصول مقاتلي الثوار الى الجبهة مع بزوغ شمس الاربعاء على متن عشرات الشاحنات الصغيرة طراز تويوتا، واغلبهم مزود بأسلحة مضادة للطائرات او قاذفات صواريخ يدوية الصنع مثبتة على الشاحنات.

ونقلت بعض الدبابات ايضا على متن شاحنات، وبدأ مقاتلو المعارضة في اطلاق الصواريخ وقذائف المدفعية في الفجر وهم يكبرون.

وردت قوات القذافي بزخات متقطعة من نيران صواريخ "غراد" ارض-ارض.

وتصاعدت سحب دخان اسود من التلال التي انفجرت فيها القذائف، حسب ما ذكرت وكالة "رويترز" للانباء.

وصرح عضو في اللجنة الثورية في الزنتان صباح الاربعاء "كنا ننتظر شن هذا الهجوم، لقد حصلنا اخيرا على موافقة الحلف الاطلسي هذا الصباح وبدأ الهجوم".

وكان الثوار الليبيون قد اعلنوا الاحد الماضي انهم يستعدون لهجوم كبير خلال الساعات الـ48 المقبلة لاستعادة مناطق في جنوب طرابلس. ويسعى الثوار خصوصا الى السيطرة على بئر الغنم وهي تقاطع استراتيجي يبعد حوالي 50 كلم جنوب طرابلس، لتصبح بذلك العاصمة الليبية في مرمى نيرانهم.

من جهته، أعلنت قيادة حلف الأطلسي أنها دمرت ست آليات عسكرية منها أربع دبابات لكتائب القذافي في غريان.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية