وكالة ناسا: موقع هبوط مركبة فضائية على المريخ سيعلن عنه قبل انتهاء يوليو/تموز الجاري

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561732/

فاد جون غروتسينغر الباحث العلمي في وكالة ناسا الفضائية الامريكية يوم 6 يوليو/تموز بانه سيختار بعد اسبوعين موقع نهائي لهبوط مركبة " "Curiozity الجديدة الذاتية الحركة على سطح المريخ والتي يخطط لاطلاقها في نوفمبر/تشرين الثاني القادم .

افاد جون غروتسينغر الباحث العلمي في وكالة ناسا الفضائية الامريكية يوم 6 يوليو/تموز بانه سيختار بعد اسبوعين موقعا نهائيا لهبوط مركبة "Curiozity" الجديدة الذاتية الحركة على سطح المريخ والتي يخطط لاطلاقها في نوفمبر/تشرين الثاني القادم  وسيعلن عن هذا الموقع قبل انتهاء يوليو/تموز الجاري. ولم يتم لحد الآن الاختيار في اطار بعثة مختبر المريخ العلمي.

وقال الباحث في مؤتمر صحفي نقله الموقع الالكتروني للوكالة ان موقعين محتملين للهبوط وهما دلتا جاف لنهر في فوهة بركان "أبرسوالد" وفوهة بركان "غيلا" التي يقع في وسطها جبل يبلغ ارتفاعه 4.8 كيلومترا.

وبحسب قوله فان قدرة العلماء على اختيار موقع محتمل لهبوط المركبة ما هي الا دليل على مستوى راق  توصلت اليه  البعثات العلمية التابعة لوكالة ناسا.

وأشار الباحث الى ان المركبة الجديدة لن تشبه سابقاتها إطلاقا رغم انها تستخدم بعض التكنولوجيات التي جربتها. وأضاف قائلا:" اذا كان وزن المركبة الاولى "سوجورنر" يعادل وزن فرن الميكرو فان المركة الجديدة تزن  نحو طن واحد ويمكن مقارنتها مع سيارة.

وأضاف الباحث ان مركبة " "Curiozity ستعمل مثلما عملت مركبة "ابورتيونيتي" السابقة التي فاقت فترة عمله ما كان مخططا له بمقدار 30 مرة وقطعت مسافة اطول بمقدار 50 مرة مما كان يتوقع. وقال:"  سنشهد بعثة ممتعة جدا".

يذكر ان مركبة  "Curiozity " ستبلغ سطح المريخ في اغسطس/آب عام 2012.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم