سياسي روسي: عملية الناتو في ليبيا تتعدي اطار القرار رقم 1973

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561717/

قال سيرغي بابورين رئيس اللجنة الروسية للتضامن مع ليبيا وسورية في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه ترأس اجتماع الطاولة المستديرة حول ليبيا بموسكو الذي اكد المشاركون فيه على ضرورة الوقف الفوري لقصف ليبيا. كما اشار الى ان موقف موسكو حال دون تكرار السيناريو الليبي في سورية.

قال سيرغي بابورين رئيس اللجنة الروسية للتضامن مع ليبيا وسورية والنائب السابق في البرلمان الروسي في حديث لقناة "روسيا اليوم" الاربعاء 6 يوليو/تموز انه ترأس اجتماع الطاولة المستديرة حول ليبيا الذي عقد في موسكو بمشاركة مدراء أبرز المؤسسات التعليمية الروسية وعدد من الدبلوماسيين الروس.

وذكر بابورين ان المشاركين في الاجتماع، وعلى الرغم من بعض الاختلاف في التقديرات، أجمعوا على ضرورة الوقف الفوري لقصف ليبيا، علما بان ما تقوم به الدول الغربية يتعدي اطار قرار مجلس الامن الدولي الذي تستند اليه عملية الناتو.

ونوه بابورين بان الطاولة المستديرة ناقشت كذلك موقفي مجلس الامن الدولي والمحكمة الجنائية الدولية، وعلى وجه التحديد مدى شرعية قيام هذه المحكمة بالنظر في القضية الليبية واتخاذها القرارات بحق معمر القذافي، علما بان ليبيا لا تنتمي الى مجموعة الدول التي وقعت نظام روما الاساسي الذي تأسست بموجبه المحكمة الآنفة الذكر. واشار الى ان المحكمة الجنائية الدولية تجاوزت صلاحياتها بايعاز من مجلس الامن الدولي.

وقال السياسي الروسي ان المشاركين في الطاولة المستديرة اكدوا على ضرورة عدم تكرار الاخطاء وعدم السماح بتبني قرارات بفرض عقوبات على دولة ما من دون وضع حدود زمنية معينة.

سياسي روسي: موقف موسكو حال دون تكرار السيناريو الليبي في سورية

قال سيرغي بابورين رئيس اللجنة الروسية للتضامن مع ليبيا وسورية في تصريح لقناة "روسيا اليوم" ان الموقف الروسي نجح حتى الآن في منع  تكرار السيناريو الليبي في سورية.

واكد بابورين قائلا: "إذا لم يتكرر السيناريو الليبي في سورية، فهذا بفضل روسيا". واضاف قوله ان "موقف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بعدم دعم مشروع قرار مجلس الأمن حول سورية كان له ما يبرره. ويتلخص هذا الموقف في منع البلدان التي تقوم بقصف ليبيا حاليا بغطاء من مجلس الأمن، من أن تكرر الأمر نفسه في سورية لتحقيق أهداف سياسية أو اقتصادية".

وخلص السياسي الى القول ان "الموقفين الروسي والصيني هما ضمانة لاستقرار سورية وتسوية الوضع الداخلي فيها بطريقة سلمية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية