صحيفة بريطانية: خبير للاستخبارات المركزية في شؤون روسيا والبلقان لعب دورا رئيسيا في البحث عن ابن لادن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561705/

كتبت صحيفة "دلي تلغراف" البريطانية ان محلل في وكالة الاستخبارات المركزية كان متخصصا في روسيا والبلقان لعب دورا رئيسيا في عملية البحث عن زعيم القاعدة اسامة بن لادن.

كتبت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية ان محللا في وكالة الاستخبارات المركزية كان متخصصا بشؤون روسيا والبلقان لعب دورا رئيسيا في عملية البحث عن زعيم القاعدة اسامة بن لادن.

وقد طالب مسؤولو الوكالة الصحفيين الذين يعرفون هذا الشخص بالا يذكروا اسمه وكنيته، والا يتيحون فرصة للارهابيين لاقتفاء أثر المحلل وان يحاولوا الانتقام منه لمقتل زعيمهم. ووافقت وسائل الاعلام على هذا الطلب. لذلك لم يذكر في الصحيفة الا لقبه وهو جون.

وتشير الصحيفة الى ان هذا الشخص كان فترة طويلة  يتحمل المسؤولية عن  دراسة المعلومات الواردة من دول البلقان وروسيا. ثم صار يشارك في تحليل المعلومات عن تنظيم القاعدة. وتبرز الصحيفة ان المحلل كان قد وضع ملفا مفصلا عن فلاديمير بوتين قبل ان يبدأ العمل على تحليل ملف تنظيم القاعدة.

يذكر ان جون رفع في الصيف الماضي تقريرا أبلغ فيه قيادته انه وصل لخيط يقود لأثر اسامة بن لادن، ثم تولى الاشراف على فريق العمل الذي  اكتشف في آخر المطاف مأوى  زعيم الارهابيين.

وجاء في المقال ان وكالة الاستخبارات المركزية عرضت على جون لان ينتقل الى عمل اكثر مسؤولية، لكنه رفض الاقتراح بحجة ان واجبه هو انجاز عملية البحث عن ابن لادن.

يذكر ان اسامة بن لادن  لقي حتفه في مطلع مايو/أيار نتيجة العملية الخاصة التي نفذها العسكريون الامريكيون في مدينة أبون اباد الباكستانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك