"لوموند": ايران تدعم القذافي عسكريا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561677/

كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن إيران تقدم مساعدات سرية للزعيم الليبي معمر القذافي.

كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن إيران تقدم مساعدات سرية للزعيم الليبي معمر القذافي.

وأفادت الصحيفة في عددها الصادر يوم 6 يوليو/تموز نقلاً عن مصادر استخباراتية غربية ان إيران أرسلت إلى ليبيا خلال الشهرين الماضيين كميات من الصواريخ والراجمات وذلك بموجب أوامر شخصية أصدرها الزعيم الروحي الإيراني آية الله خامنئي.

وأضافت هذه المصادر تقول إن حوالي مائة من أفراد الحرس الثوري الإيراني جاءوا إلى ليبيا لتقديم الاستشارات للنظام الليبي لمراقبة الاتصالات والمعلومات، مشيرة الى أن الفريق الأمني الإيراني نصح القذافي بإخفاء السلاح في مستودعات داخل مناطق سكنية، لاستغلال عمليات قصف هذه المستودعات اعلاميا، في حال استهدافها، على أنه قصف لأحياء مأهولة.

كما وأفادت الصحيفة أن الرئيس الإيراني أحمدي نجاد أراد تقديم المساعدة للمعارضة الليبية ولكن خامنئي قرر مد يد العون للعقيد القذافي وذلك لوضع الصعوبات بوجه الدول الغربية التي تعمل ضد نظام القذافي وبالتالي لمنعها من التدخل في سورية ضد نظام بشار الأسد.

وذكّرت الصحيفة بأن العلاقات الإيرانية – الليبية كانت في الماضي سيئة لأن طهران تتهم النظام الليبي دوما باختطاف الإمام الشيعي موسى الصدر. وبحسب الصحيفة فإن قرار خامنئي بدعم إيران يكشف جانباً آخر من خلافاته مع الرئيس الإيراني أحمدي نجاد الذي سبق وأعلن دعمه للثوار في مواجهة القذافي.

واعتبرت "لوموند" أن إيران تأمل ايضا في أن يشغل الربيع العربي الرأي العام الدولي ويبعده عن برنامجها النووي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية