العراق.. تصاعد الجدل بشأن تمديد وجود القوات الأمريكية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561662/

ماتزال مسألة تمديد وجود القوات الأمريكية تثير جدلا واسعا داخل المشهد السياسي العراقي الذي ينقسم بين المطالبة بالتمديد والإسراع بسحب قوات الاحتلال.

ماتزال مسألة تمديد وجود القوات الأمريكية تثير جدلا واسعا داخل المشهد السياسي العراقي الذي ينقسم بين المطالبة بالتمديد والإسراع بسحب قوات الاحتلال.

ولايزال الغموض يلف المشهد السياسي في العراق فيما يتعلق بقرار سحب القوات الامريكية من البلاد او ابقائها لفترة اخرى، فرئيس الوزراء نوري المالكي القى الكرة في ملعب الكتل السياسية واخرج نفسه من تحمل مسؤولية اتخاذ هذا القرار.

وعلى الرغم من ان الجميع يدعون في العلن الى انهاء الوجود الامريكي الا ان المواقف السياسية الرسمية ما زالت بين رفض وتأييد ودراسة للموضوع.

وفي محاولة للخروج من الخلافات الحاصلة حول هذه القضية طالبت الكتل السياسية بتقرير مفصل من القيادات الامنية يشرح كافة امكانات القوات العراقية لتحدد بعد ذلك موقفَها من الموضوع .

فالكتلة الصدرية المنضوية تحت لواء التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر اعلنت موقفَها مسبقا ورفضت اي تمديد او تعديل يتعلق بموعد الانسحاب الامريكي المقرر نهاية العام الجاري، اذ اكد التيار ان القوات الامريكية تريد جره الى حرب جديدة مهددا باعتصام مفتوح وعودة لذراعه العسكري - جيش المهدي الى الواجهة من جديد اذا ما طرأ اي تمديد او تعديل على الاتفاقية الامنية.

وعلى الرغم من ان كلمة اغلبية ابناء الشعب العراقي موحدة تجاه ضرورة سحب القوات الاجنبية من البلاد الا ان الكلمة الفصل في هذا الموضوع هي بأيدي زعماءِ الكتل السياسية الممثلة في البرلمان.

للمزيد من التفاصيل شاهدوا تقريرنا المصور

محلل سياسي عراقي: القوات الامريكية لن تنسحب من العراق بوقتها المقرر

قال المحلل السياسي نجم القصاب من بغداد في حوار مع قناة "روسيا اليوم"  ان قضية انسحاب القوات الامريكية من العراق وخصوصا في هذه المرحلة تعتبر قضية حساسة ومؤثرة في الشارع العراقي، وحسب رأيه فان القوات الامريكية لن تنسحب حسب الموعد المقرر.

 واضاف بان هناك نفاقا سياسيا في العراق و تضاربا بأقوال السياسيين العراقيين حول تأييد بقاء قوات الاحتلال او رحيلها، لكن الكتلة العراقية الوحيدة التي اعلنت مرارا وتكرارا رفضها بقاء القوات الامريكية هو التيار الصدري.

وأشار الى ان مسؤولية تصعيد اعمال العنف في العراق مؤخرا تتحملها القوات الامريكية، حيث يعتقد القصاب بان ذلك التصعيد ياتي للضغط على بعض رؤساء الكتل السياسية للموافقة على تمديد بقاء القوات الامريكية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)