المعارضة التركية قد تفقد مقاعدها في البرلمان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561618/

نقلت صحيفة "زمان" التركية عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قوله ان حزب الشعب الجمهوري قد يفقد مقاعده في البرلمان بسبب رفض نوابه اداء اليمين امام البرلمان.

نقلت صحيفة "زمان" التركية يوم الثلاثاء 5 يوليو/تموز عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قوله ان حزب الشعب الجمهوري قد يفقد مقاعده في البرلمان بسبب رفض نوابه اداء اليمين امام البرلمان.

واعلن اردوغان في اعقاب انتخاب جميل جيجك احد انصاره في حزب العدالة والتنمية رئيسا للبرلمان ان "النواب الذين لم يؤدوا اليمين يمكن تسجيلهم كغائبين عن الجلسة"، علما بان القانون ينص على ان النائب الذي يغيب عما لا يقل عن 5 جلسات خلال شهر يفقد مقعده في البرلمان.

والجدير بالذكر انه من اجل اتخاذ قرار بحرمان النواب من التفويض يجب ان تؤيده اغلبية بسيطة من النواب، مما يعد امرا واقعيا تماما في الحالة الراهنة. وفي حال اتخاذ هذا القرار سيصبح ما يزيد على 5% من المقاعد شاغرة، مما سيؤدي الى اجراء انتخابات تكميلية مبكرة.

ومن المعروف ان حزب الشعب الجمهوري يقاطع عمل البرلمان بسبب اعتقال اثنين من اعضاء الحزب بتهمة محاولة تدبير انقلاب عسكري. ولا يزال مصطفى بالباي ومحمد هابيرال رهن الاعتقال. واعلن كمال كيليجدار اوغلو زعيم حزب الشعب التركي ان انصاره لن يؤدوا اليمين حتى يطلق سراح المعتقلين المذكورين. ووعد كيليجدار اوغلو بمواصلة مقاطعة عمل البرلمان حتى تتم تلبية مطالب حزبه. ولكن موقفه هذا يثير انتقادات من قبل بعض اعضاء حزب الشعب الجمهوري ذاته، لانه قد تبين طابعه غير البناء.

المصدر: وكالة "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك