البرلمان اللبناني يناقش البيان الوزاري لحكومة ميقاتي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561612/

بدأ مجلس النواب اللبناني يوم 5 يوليو/تموز مناقشة البيان الوزاري لحكومة نجيب ميقاتي لمنحها الثقة على أساسه.

بدأ مجلس النواب اللبناني يوم 5 يوليو/تموز مناقشة البيان الوزاري لحكومة نجيب ميقاتي لمنحها الثقة على أساسه.

وعرض ميقاتي في بداية الجلسة البيان الوزاري الذي على اساسه ستنال الحكومة ثقة اغلبية البرلمان.

وأثناء القائه بيان الحكومة أكد رئيس الوزراء نجيب ميقاتي التزام حكومته تطبيق الدستور واستكمال تنفيذ اتفاق الطائف تنفيذا كاملا.

كما جدد التأكيد على دعم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بما لا ينعكس سلبا على استقرار البلاد، قائلا "إن الحكومة انطلاقا من احترامها القرارات الدولية تؤكد حرصها على جلاء الحقيقة وتبيانها في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه وستتابع مسار المحكمة الخاصة بلبنان التي انشئت مبدئيا لاحقاق الحق والعدالة بعيدا عن اي تسييس او انتقام وبما لا ينعكس سلبا على استقرار لبنان ووحدته وسلمه الاهلي".

وتنعقد هذه الجلسة والتي تستمر ثلاثة أيام وسط خلافات بين القوى السياسية حول القرار الاتهامي الخاص باغتيال الحريري والذي صدر منذ ايام عن المحكمة الدولية واتهم أفرادا من حزب الله.

وكانت المعارضة المتمثلة في قوى 14 اذار اعلنت الاسبوع الماضي انها ستحجب الثقة عن حكومة ميقاتي بسبب ما اعتبرته تنكرا من هذه الحكومة لالتزامات لبنان في ما يتعلق بالمحكمة الدولية.

وسيكون امام السلطات اللبنانية 30 يوما لابلاغ المحكمة بالتدابير المتخذة تجاه مذكرات الاعتقال. وتتضمن مذكرات الاعتقال ايضا امرا بسرعة مثول المتهمين امام المحكمة. لكن امين عام حزب الله حسن نصر الله قال السبت في اول تعليق له على القرار الاتهامي ان احدا لن يستطيع ان يعتقل من صدرت بحقهم مذكرات توقيف  لا خلال 30 يوما ولا حتى خلال ثلاثمائة عام داعيا قوى 14 اذار الى عدم تحميل حكومة ميقاتي ما لم تكن حكومة سعد الحريري السابقة ستتحمله.

محلل سياسي: 14 اذار تحاول محاصرة حكومة ميقاتي

اشار المحلل السياسي في جريدة "النهار" اللبنانية  ابراهيم بيرم في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من بيروت الى أن لبنان يعيش منذ نحو 6 اعوام ازمة مزمنة اسمها المحكمة الدولية وهي تلقي بثقلها على الوضع داخل البلاد.

واوضح ان قوى 14 آذار تحاول مسبقا محاصرة حكومة نجيب ميقاتي بتهمة انها لن تتعاون مع المجتمع الدولي.

ولفت المحلل الى ان المتهمين هم قادة في حزب الله ، واسرائيل تطلبهم منذ زمن بعيد.

كاتب سياسي لبناني: المحكمة الدولية ومجلس الأمن هما اللذان يؤثران على مجريات الأمور في لبنان

من جهته راى المحلل السياسي جورج علم في إتصال هاتفي مع "روسيا اليوم" ان المناقشات التي إستهدفت البيان الوزاري من قبل النواب المعارضين كانت موجهة نحو سياسة  الحكومة خصوصاً في الشق المتعلق بموقفها من المحكمة الدولية.

وأضاف علم  ان نتيجة محسومة لان حكومة ميقاتي ضمنت لنفسها الحصول على ثقة مجلس النواب واصفة

وذكًرعلم ببيان البريستول الذي اعلنت فيه المعارضة انها ستستخدم كافة السبل "المشروعة بما فيها الشارع للضغط على الحكومة، لكنه حذر من خطورة اللجوء من قبل أي طرف في لبنان إلى الشارع لأن ذلك سيستدعي  خروج  الفريق المضاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية