المعارضة البحرينية تؤكد مشاركتها في الحوار الوطني.. وتعرب مع ذلك عن التشاؤم بصدده

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561575/

افادت وكالة "فرانس برس" بان المعارضة الشيعية البحرينية اكدت مشاركتها في الحوار الوطني الذي ينطلق يوم الثلاثاء القادم، ولكنها اعربت عن تشاؤمها مؤكدة ان هذه المبادرة لا تقوم على تمثيل شعبي حقيقي.

افادت وكالة "فرانس برس" يوم الاثنين 4 يوليو/حزيران بان المعارضة الشيعية البحرينية اكدت مشاركتها في الحوار الوطني الذي ينطلق يوم الثلاثاء القادم، ولكنها اعربت عن تشاؤمها مؤكدة ان هذه المبادرة لا تقوم على تمثيل شعبي حقيقي وقد تشهد اغراق المطالب السياسية في سلة من المواضيع الاقل اهمية.

وقالت المعارضة انها لا تزال تدرس كافة الخيارات الممكنة، بما في ذلك الانسحاب من الحوار، اذا فشلت هذه العملية في تحقيق مطالبها بالاصلاحات وفي تجسيد "الارادة الشعبية" للبحرينيين.

وقال خليل مرزوق القيادي المعارض والنائب السابق عن جمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في المملكة: "منذ البداية كنا متحفظين على صيغة الحوار". واشار مرزوق الى ان "الصورة الحقيقية هي ان المشاركين الـ 300 لم يتم اختيارهم على اساس التمثيل الشعبي".

واضاف مرزوق قوله ان الحوار "سيناقش كل مشاكل الشعب البحريني بما في ذلك التعليم والعمل وزيادة الرواتب والازمة المالية اضافة الى القضايا السياسية"، واعرب عن مخاوفه من تهميش القضايا السياسية الأكثر اهمية بنتيجة ذلك.

صحفية بحرينية: الحوار يتطلب آلية ومبادرات جريئة

اكدت الكاتبة والصحفية البحرينية ريم خليفة في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن الحوار الوطني خطوة ايجابية لكن الحوار الذي يتطلب منه تغيير ملموس يتطلب ايضا آلية مختلفة ومبادرات جريئة للاعتراف بجوهر الأزمة البحرينية المتمثل اساسا بتهميش فئة ومكون رئيسي له وهم الشيعة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية