دعوى قضائية حول حقوق النشر على الإنترنيت في روسيا

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561565/

في سابقة تعتبر الأولى من نوعها قامت شبكة التواصل الاجتماعي الروسية المعروفة باسم فكنتاكتي (vkontakte) بتقديم معلومات عن عناوين بروتوكول الإنترنيت (IP address) لعشرات من المستخدمين من المسجلين على موقعها لشركة تسجيلات غالا (Gala Records/EMI).

في سابقة تعتبر الأولى من نوعها قامت شبكة التواصل الاجتماعي الروسية المعروفة باسم فكنتاكتي (vkontakte) بتقديم معلومات عن عناوين بروتوكول الإنترنيت (IP address) لعشرات من المستخدمين من المسجلين على موقعها لشركة تسجيلات غالا (Gala Records/EMI) وذلك إثر رفع هذه الأخيرة دعوى قضائية ضد موقع التواصل الاجتماعي لنشره مواداً مقرصنة ودون ترخيص ، مطالبة بتعويضات تقدر بـ 40 الف دولار. والعناوين التي تم منحها تجعل بالإمكان تعقب أصحاب الحسابات التي نشرت هذه المواد ومقاضاتهم ومطالبتهم بالتعويضات، وينطلقون من كونهم ساحة لاختلاط الأصدقاء وتبادل المعطيات ومن هنا فهم لا يقومون بتحميل ملفات على موقعهم، وعلى من يقوم بتحميل المواد غير المرخصة تحمل مسؤولية عملهم.

غير أن شركة تسجيلات غالا لم تكن مرتاحة لهذا التصرف فهي لا يمكنها تحديد شخصية المستخدم من عنوان برتوكول الإنترنيت الخاص به ولا تنوي رفع قضية ضد أشخاص عاديين لا يحصلون على المال من خلال الموقع، بل شركة فكنتاكتي هي التي تحصل على المال.

ومع ذلك مازال موقع التواصل الاجتماعي الروسي غير راض عن رفع القضية الى المحكمة حيث أشار إلى أن أي اعتراض على أي تسجيل موجود على موقع التواصل الاجتماعي يمكن رفعه إلى المختصين ليقوموا بإزالة هذا التسجيل أو ذاك، مع منح خاصية منع تحميله مجدداً. كما أنه عرض على شركة غالا خاصية إلغاء الملفات التي تراها مخالفة لشروط النشر الخاصة بها. ولكن إن كان الحديث يجري حول التعويضات المالية، فمن وضع هذه المواد المقرصنة هو من يجب أن يتحمل مسؤولية عمله.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية