انتخاب عضو حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رئيسا للبرلمان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561562/

افادت وكالة "نوفوستي" الروسية بان البرلمان التركي انتخب رئيسا جديدا له هو جميل جيجك عضو حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد، والذي كان يشغل في وقت سابق منصبي نائب رئيس الوزراء والمتحدث الرسمي باسم الحكومة التركية.

افادت وكالة "نوفوستي" الروسية بان البرلمان التركي انتخب يوم الاثنين 4 يوليو/تموز  رئيسا جديدا له هو جميل جيجك عضو حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد، والذي كان يشغل في وقت سابق منصبي نائب رئيس الوزراء والمتحدث الرسمي باسم الحكومة التركية.

وتطلب انتخاب رئيس البرلمان الجديد اجراء ثلاث جولات من التصويت اذ لم يتمكن اي واحد من المرشحين الثلاثة من الحصول على اغلبية ساحقة من الاصوات (367 صوتا) في الجولتين الاولى والثانية. وفاز جيجك في الجولة الثالثة بأغلبية بسيطة، فحظى بتأييد 322 نائبا، علما بان العدد الضروري لانتخاب رئيس البرلمان في هذه الجولة كان 226 صوتا.

وتجدر الاشارة الى ان نواب حزب المعارضة الرئيسي، ألا وهو حزب الشعب الجمهوري، وحزب السلام والديمقراطية الكردي لم يشاركوا في التصويت. فقد اعلنوا عن مقاطعتهم للتصويت في البرلمان احتجاجا على رفض المحاكم اطلاق سراح اعضاء الحزبين المعتقلين الذين تم انتخابهم الى البرلمان.

ويذكر انه تعود لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الذي يرأسه رئيس وزراء البلاد رجب طيب اردوغان 327 مقعدا من اصل الـ 550 في البرلمان. فقد فاز الحزب الحاكم في الانتخابات التشريعية التي جرت في تركيا يوم 12 يونيو/حزيران الماضي وحصل للمرة الثالثة منذ عام 2002 على حق تشكيل الحكومة. ومن المقرر ان يقدم اردوغان هذا الاسبوع الى رئيس الدولة القائمة باسماء الوزراء. وسيتعين على الحكومة الجديدة الحصول على ثقة البرلمان بعد ذلك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك