خفر السواحل اليوناني يعترض سفينة كندية بعد ابحارها الى غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561552/

قال نشطاء ان حرس السواحل اليونانيين اعترضوا يوم الاثنين 4 يوليو/تموز سفينة كندية من اسطول الحرية - 2 أبحرت باتجاه شواطئ غزة حاملة أدوية ومتضامنين تحدوا الحظر المفروض من قبل الحكومة اليونانية.

 

قال نشطاء ان حرس السواحل اليونانيين اعترضوا يوم الاثنين 4 يوليو/تموز سفينة كندية من اسطول الحرية - 2 أبحرت باتجاه شواطئ غزة حاملة أدوية ومتضامنين تحدوا الحظر المفروض من قبل الحكومة اليونانية.

وقال شاهد عيان لـ "رويترز" ان السفينة واسمها "التحرير" غادرت ميناء في جزيرة كريت. وقالت السلطات اليونانية ان السفن التي تقل نشطاء متوجهين لغزة ومعهم مساعدات للفلسطينيين محظور عليها مغادرة الموانئ اليونانية.

وقال نشطاء ان الطاقم مؤلف من أكثر من 40 شخصا معظمهم كنديون لكنه يضم أيضا أشخاصا من بلجيكا وفرنسا وايطاليا وتركيا.

وفي وقت سابق احتجزت السلطات اليونانية ثلاث سفن مشاركة ضمن اسطول "الحرية-2" الذي كان من المقرر أن ينطلق الساعة 12 ظهرا من يوم الاثنين من ميناء أثينا نحو شواطئ قطاع غزة.

وأكد مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، المشارك في الاسطول، قيام خفر السواحل اليوناني باحتجاز السفن الفرنسية واليونانية الثلاث التي يتواجد على متنها 100 متضامن، مشيرا الى عقده لقاء مع مسؤولين يونانيين أكدوا له وجود تعليمات بعدم السماح للمتضامنين بالإبحار تجاه شواطئ غزة.

واشار البرغوثي الى ان النشطاء المشاركين ضمن الأسطول قرروا القيام بمحاولة الانطلاق من ميناء أثينا دون التنسيق مع أحد تحديا للمنع الجائر الذي صدر بمنع إبحار الأسطول الى غزة.

وأكد وجود محاولات حثيثة يبذلها المتضامنون للإبحار نحو قطاع غزة، مشيرا إلى إصرارهم على الانطلاق من ميناء أثينا ومواصلة الجهود لإقناع السلطات اليونانية بهدف الرحلة والمتمثل بكسر الحصار عن غزة.

كما شدد على رفض المنظمين للاسطول اقتراحا بنقل المساعدات عبر سفن مدنية إلى ميناء أسدود الاسرائيلي  لتفتيشها قبل السماح لها بالوصول إلى القطاع، معتبرا أن ذلك يعني تكريسا للحصار والاحتلال.

وقال البرغوثي: "نحن وافقنا على تشكيل لجنة لتفتيش السفن، ولكن بشرط أن تقوم بذلك قوى دولية والسلطات اليونانية وليس إسرائيل، فالهدف من هذا الأسطول كسر الحصار وليس فقط توصيل المساعدات للقطاع" .

وكانت وكالة "سما" الفلسطينية قد نقلت عن البرغوثي، قوله في وقت سابق انه ستجري محاولة الإبحار اليوم الاثنين في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا، معتبرا ان هذة المحاولة يشوبها العديد من المخاطر.

هذا واكد منسق شبكة المنظمات الاهلية أمجد الشوا في مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من غزة انه "بلا شك يوجد ضغوط هائلة يتعرض لها الاسطول"، وقال: "هناك محاولات جادة من طرف المتضامنين من اجل انطلاق الاسطول خلال الساعات المقبلة رغم منع السلطات اليونانية.. ونعمل على ان ينجح الاسطول في اختراق وكسر حصار غزة المتواصل للعام الخامس على التوالي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية