راتكو ملاديتش لا يعترف بالتهم الموجه اليه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561537/

دون الفونس اوري رئيس محكمة الجنايات الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة في محضر جلسة المحكمة الخاص ان راتكو ملاديتش القائد السابق لقوات صرب البوسنة لا يعترف بالجرائم المنسوبة اليه.

دوّن الفونس اوري رئيس محكمة الجنايات الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة في محضر جلسة المحكمة الخاص ان راتكو ملاديتش القائد السابق لقوات صرب البوسنة لا يعترف بالجرائم المنسوبة اليه.

اعلن ذلك الفونس اوري يوم 4 يوليو/تموز بعد غلق الجلسة بسبب اخراج ملاديتش من قاعة المحكمة لعدم اطاعته رئاسة المحكمة. وحسب قوله انه بموجب قواعد المحكمة اذا ما امتنع المتهم عن اطاعة المحكمة والاجابة عن اسئلتها للمرة الثانية فيما اذا كان مذنبا ام لا، فان المحكمة تعتبر ذلك عدم اعتبارالمتهم نفسه مذنبا.

ودعا الفونس اوري في جلسة اليوم المتهم عدة مرات الى الالتزام بقواعد المحكمة وعدم مقاطعته وعدم التحدث الى الحضور وحذره من انه في حالة عدم التزامه بقواعد الجلسة سوف يخرج من القاعة.

وكان راتكو ملاديتش قد اختفى لمدة 15 سنة لحين اعتقاله يوم 26 مايو/ايار عام 2011 في صربيا وفي 31 من نفس الشهر تم تسليمه الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي. وكان ملاديتش قائدا للقوات الصربية في البوسنة والهرسك خلال النزاع المسلح اعوام 1992 – 1995. وتوجه محكمة الجنايات الدولية الى ملاديتش تهم عديدة منها قيامه بجرائم ضد الانسانية وخرقه لقواعد الحروب من خلال الاضطهاد العرقي والارهاب ضد المدنيين عندما كان يحاصر مدينة سراييفو عاصمة البوسنة، اضافة الى احتجازه لعدد من العاملين في بعثة هيئة الا مم المتحدة كرهائن وعمليات الابادة بحق المسلمين في مدينة سربرينيتسا في شهر يوليو/تموز عام 1995.

وكان ملاديتش قد اعلن سابقا انه لايعتبر نفسه مذنبا ولايعترف بشرعية المحكمة.

وكان ملاديتش ( 69 سنة ) قد طلب من رئاسة المحكمة خلال انعقاد الجلسة الاولى في 3 يونيو/حزيران اعطاءه مهلة 30 يوما ليطلع على ملف القضية.

محلل سياسي: عدم اعتراف ملاديتش بذنبه نوع من التحدي

قال المحلل السياسي أمجد ميقاتي في حديث لقناة "روسيا اليوم" في معرض تعليقه على محاكمة راتكو ملاديتش بان قائد صرب البوسنة السابق اظهر نوعا من التحدي للمحكمة برفضه المحامين الذين عينتهم المحكمة والامتناع عن الرد على اسئلة رئيس المحكمة مما يعتبر عدم الاعتراف بالذنب، ولكن ذلك لن يغير شيئا من حيث الجوهر.

وتطرق المحلل الى تسليم ملاديتش للعدالة وقال ان السلطات الصربية كانت مضطرة لاتخاذ هذه الخطوة لان ذلك كان احد الشروط المفروض عليها لحصول صربيا على صفة البلد المرشح للانضمام الى الاتحاد الاوروبي في المستقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك