ينجلوك شيناواترا تنوي تشكيل ائتلاف حزبي للسيطرة على 60 % من المقاعد البرلمانية بتايلاند

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561535/

اعلنت ينجلوك شيناواترا زعيمة حزب "بويا تاي" المعارض الفائز بالانتخابات في تايلاند انها تنوي تشكيل ائتلاف مع 4 أحزاب أخرى، مما سيتيح لحزبها السيطرة على نسبة 60 % من المقاعد في البرلمان. 

اعلنت ينجلوك شيناواترا زعيمة حزب "بويا تاي" المعارض الفائز بالانتخابات في تايلاند انها تنوي تشكيل ائتلاف مع 4 أحزاب أخرى، مما سيتيح لحزبها السيطرة على نسبة  60 % من المقاعد في البرلمان.

وقالت ينجلوك في مؤتمر صحفي عقدته يوم الاثنين 4 يوليو/تموز بالعاصمة بانكوك عقب اجراء مشاورات مع قادة الاحزاب الاربعة ان الائتلاف في حال تشكيليه يسعى للتمتع بـ 299 مقعدا في مجلس النواب، علما ان حزبها حصل على 265 مقعدا من أصل 500 حسب نتائج الانتخابات التي اجريت يوم الاحد الماضي.

وتقدمت شقيقة رئيس الوزراء المخلوع تاكسيت شيناواترا التي ستصبح أول امرأة تترأس حكومة المملكة تقدمت باقتراح تشكيل الائتلاف الى كل من حزب التنمية الوطنية الذي نال 19 مقعدا وحزب "القوة الشعبية" (7 مقاعد) وحزب التنمية القومية من أجل الوطن والملكية (7 مقاعد) وحزب الجماهير الشعبية (مقعد واحد).

وشددت ينجلوك شيناواترا على ان مسيرة المصالحة الوطنية والنهوض باقتصاد المملكة من أولويات عمل الحكومة المستقبلية". وأضافت ان الائتلاف ينوي معالجة قضايا الفساد والنزاع الحدودي مع كمبوديا.

هذا ويشير مراقبون محليون الى ان تشكيل الائتلاف سيسمح لينجلوك شيناواترا بتشكيل احدى الحكومات الاكثر استقرارا في تاريخ البلاد، حيث لن تتمكن المعارضة من حجب الثقة عن الحكومة، مما يتيح لها العمل خلال فترة صلاحياتها (4 أعوام). ويذكر ان حكومة تاكسين شيناواترا هي وحدها تمكنت من العمل حتى انتهاء فترة صلاحياتها بعد فوزها بالانتخابات عام 2001 وتكرار نجاحها في عام 2005، غير ان عام 2006 شهد الاطاحة بحكم شيناواترا.

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك