البشير وكير في اديس ابابا لمعالجة القضايا العالقة عشية اعلان استقلال الجنوب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561531/

يعقد الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس حكومة الجنوب سلفا كير يوم 4 يوليو/تموز مفاوضات في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا بغية التوصل الى اتفاق بشأن القضايا العالقة بين الطرفين قبل الاعلان عن استقلال الجنوب، وعلى رأسها ادارة عائدات النفط ووقف العنف على الحدود.

يعقد الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس حكومة الجنوب سلفا كير يوم الاثنين 4 يوليو/تموز مفاوضات في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا برعاية منظمة "ايغاد"، وذلك بغية التوصل الى اتفاق بشأن القضايا العالقة بين الطرفين قبل الاعلان عن استقلال الجنوب، وعلى رأسها ادارة عائدات النفط وترسيم اجزاء متنازع عليها من الحدود ووقف العنف.

وفي السياق ذاته حذر الحزب الحاكم في جنوب السودان يوم الاحد من اندلاع حرب أهلية اذا فشلت المفاوضات بشأن تطبيع الاوضاع في المناطق الحدودية التي ستقسم شطري السودان بعد اعلان استقلال جنوب السودان يوم 9 يوليو/تموز، حسبما ذكرت وكالة "رويترز". وأعرب أعضاء بارزون في الحركة الشعبية لتحرير السودان عن اعتقادهم بأن الامور قد تتجه نحو توسّع القتال في منطقتين شماليتين أخريين متاخمتين للجنوب وهما النيل الازرق ودارفور.

وفي تطور آخر توجه اثنان من كبار مساعدي الرئيس البشير إلى بريطانيا وبروكسل لإجراء مباحثات مع قادة الاتحاد الأوروبي حول القضايا العالقة بين الشمال والجنوب.

هذا ويذكر ان الطرفين توصلا الاسبوع الماضي الى "اتفاق اطار" يدعو لوقف اطلاق النار في ولاية جنوب كردفان، لكن البشير تراجع عن الاتفاق بعد ايام من عقده، جيث أعلن يوم الجمعة الماضي عن ابقاء القوات الشمالية في الولاية. وتعليقا على هذه التطورات اشار المحلل السياسي هندي عوض الكريم في اتصال هاتفي مع "روسيا اليوم" الى ان "معظم المراقبين يتحدثون حول ان هناك صراعا داخليا" في صفوف النظام الحاكم في الخرطوم بشأن حل هذه القضايا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية